الخميس، 29 مارس، 2012

القرنفل

نبات القرنفل
Cloves
Syzygium aromaticum

نبات القرنفل، أو عيدان المسمار. معروف منذ القدم، وعبر التاريخ كان ولا يزال يستخدم لدى بعض المهتمين في دارسة الأعشاب.

وزيت نبات القرنفل يحتوي علي مركب الإيوجانول Eugenol بنسبة من 60 إلي 90% من وزنه، وهذا المركب له صفة التخدير الموضعي، وكذلك له قوة تطهير ضد الميكروبات لا يستهان بها.



فأطباء الأسنان هم الأكثر استفادة من التعامل مع هذا المركب نظرا لقدرته علي التخدير الآمان والسريع لأنسجة الفم واللثة. إذ يمكن وضع عدة نقاط من زيت القرنفل علي السن الموجعة أو الفجوات الناجمة عن تسوس الأسنان، فيعمل ذلك على السيطرة علي الآلام، وأيضا يطهر مكان الإصابة في الفم وتجاويف الأسنان.
كما أن زيت القرنفل يدخل أيضا في تركيب بعض الأدوية المحضرة للاستعمال علي الرف، مما يساعد علي تخفيف الآلام عند البعض من المرضي، حتى يتمكن من زيارة طبيب الأسنان.




وقد أجازت منظمة الصحة والأغذية العالمية، استعمال زيت القرنفل لتسكين ألام الأسنان، حيث يوضع مباشرة علي مكان الإصابة أو الوجع، أو في تجويف السن الخرب، وذلك بوضع بعض قطرات من هذا الزيت علي قطعة صغيرة من القطن، ومن ثم توضع فوق مكان الألم، فإنها تكفي لمدة ساعة واحدة، ويمكن تكرار ذلك، حيث يعتبر زيت القرنفل فعال في تسكين آلام الأسنان وبصفة مؤقتة لحين التوجه لزيارة طبيب الأسنان، ويجب الحذر من بلع كميات كبيرة من هذا الزيت حتى لا تحدث بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي من جراء ذلك.

ولعل الأهم في نبات القرنفل، أنه مثل بعض الأعشاب الأخرى الهامة، والتي منها نبات إكليل الغار، والقرفة، والكركم، وحبوب الكرفس، فكلهم جميعا يساعدوا الجسم علي التعامل مع الإنسولين الموجود في الجسم، لكي يستغله الجسم الاستغلال الأمثل، وهذا يصلح حتما مع مرضي السكري.


زيت القرنفل يعتبر من مضادات الأكسدة القوية:

فهو يمنع حدوث الانفصال الشبكي في العين لدي كبار السن، لأنه يحتوي علي مادة (Docosahexaenoic acid) والذي يحفظ للعين إبصارها القوي، والجرعة الفاعلة للحفاظ علي سلامة إبصار العين، هي 2 نقطة علي كوب من مغلي النعناع 4 مرات يوميا.

آلام الرقبة

آلام الرقبة

تحدث بسبب إجهاد العضلات والتهابات المفاصل وفتق الأقراص بين الفقرات




لو نظرنا إلى تراكيب الرقبة نجد أنها مكونة بالأصل من فقرات ضمن سلسلة العمود الفقري، تربط ما بينها أنظمة معقدة لكن محكمة الترتيب من الأربطة والأوتار والعضلات. وتمر من خلالها مجموعات كبيرة من الأوردة والشرايين والأعصاب وأعضاء أخرى كالمريء والقصبة الهوائية، ويلتصق بها عدد من الغدد الليمفاوية بالإضافة إلى الغدة الدرقية وجار الدرقية. منطقة مزدحمة إذن هي الرقبة.. نعم هي كذلك.

وفوق هذا مطلوب منها الكثير في حين لا نساعدها كثيراً على نجاحها في أداء عملها، ثم ننزعج من شكواها بالألم! الرقبة متصلة بالجمجمة من عدة مناطق، وكذلك ملتصقة بالصدر والأطراف العلوية من عدة مناطق أيضاً. محاصرة هي الرقبة أيضاً.. نعم هي كذلك. وفوق هذا لا نعطيها مجالاً كي تتعامل بالطريقة الصحيحة مع ما هي ملتصقة به بقوة في الأعلى وفي الأسفل.

* أسباب ألم الرقبة :

* ولو رجعنا إلى أسباب نشوء الألم في الرقبة، نجد أن عدة تراكيب قد تتسبب فيه، منها:

ـ إجهاد العضلات: الإفراط في الاستخدام وبشكل متكرر ولمدة طويلة. بمعنى شد أجزاء أو مناطق من عضلات الرقبة بلا مبرر أو داع، اللهم إلا الأوضاع غير السليمة التي نبقيها فيها لمدة طويلة أثناء الانشغال باستخدام الحاسب الآلي، أو مشاهدة التلفزيون أو استخدام الوسائد غير الصحية أثناء النوم، وحتى الضغط على الأسنان. كلها حالات تؤدي بالعضلات في الرقبة إلى الوصول إلى مرحلة الإجهاد وبدء الشعور بالألم من ذلك.

ـ التهابات المفاصل: والرقبة في هذا الشأن لا تختلف عن بقية الجسم. إذْ بها ما يكفي من المفاصل كي تكون عرضة للالتهابات فيها، وبالتالي بدء الشعور بالألم منها. وعلى وجه الخصوص نتيجة لسوء الاستخدام المتكرر ومع التقدم في العمر.

ـ اضطرابات الفتق للأقراص البينية فيما بين كل فقرة وأخرى: أو ما يُسميه البعض خطأً بالانزلاق الغضروفي، والتي في الحقيقة لا توجد فيها أية غضاريف ولا يصيبها أي انزلاق، بل هي وسائد مكونة من حلقة من الألياف القوية تحتوي في باطنها مادة جيلاتينية. وعند حصول الفتق تتسرب كمية منها لتضغط على الأعصاب المجاورة وتتسبب بالتالي في الشعور بالألم أو التخدير في مناطق أخرى كاليدين.

ـ الإصابة المباشرة، كالتي تحدث أثناء حوادث السير أو السقوط أو الارتطام أو الوقوع أو غيرها.

* والسؤال الذي يُلح كثيراً، هو متى تجب مراجعة الطبيب لفحص الشكوى من ألم في الرقبة. وحول هذا الأمر يقول الباحثون من مايو كلينك بأن ملاحظة أحد أربعة أمور تستدعي مراجعة الطبيب، فالألم العادي نتيجة إجهاد العضلات يعلمه الكثيرون ويدركون أنه يخف بالراحة وباتباع الطرق السليمة في الجلوس أو تصفح الإنترنت أو مشاهدة التلفزيون أو النوم أو غيره. لكن حتى هذا النوع من الألم لو لم يخف في خلال أسبوع فإن من الأفضل مراجعة الطبيب.

والحالات التي تستدعي المراجعة تشمل:

ـ ألم شديد في الرقبة نتيجة إصابة في حادث أي كانت آلية حصوله، لأن هناك احتمالات تتجاوز الشد العضلي أو الإجهاد، لتطال تراكيب أخرى في الرقبة يجب فحصها والتأكد من سلامتها وخاصة العظام التي تشكل الفقرات. حيث ان الفقرات في الرقبة تختلف شكلاً عن بقية فقرات العمود الفقري بوجود زوائد على شكل شوكات تخرج من عدة مناطق فيها.

ـ الألم الضارب، بمعنى أن الألم ينتقل إلى الكتفين أو أجزاء من أحد الأطراف العلوية بطريقة سريعة. وربما مصحوبة بتخدير أو تنميل كما يُقال نتيجة لتأثر أحد الأعصاب المزدحمة في الرقبة والمنطقة السفلية فيها. والملاحظ أن بعض آلام الأعصاب قد تستمر لعدة شهور، لذا فإن المراجعة لدى الطبيب ضرورية لاتخاذ اللازم في سبيل وقاية العصب من الضرر الدائم.

ـ بدء حصول الضعف في القوة العضلية، كالذي يظهر في أحد الأطراف العلوية أو الأطراف السفلية كذلك. لأن الأمر هنا يحتمل تعرض العصب المغذي لإحدى المناطق العضلية للضغط أو غيره، مما تستدعي تحريره مما يُؤذيه وعودة قوة العضلات دون إبطاء.

ـ ومثله بدء الشعور بفقد القدرة على التحكم الجيد بعمليتي إخراج الفضلات.
ودور فحوصات الطبيب، بعد فحصه السريري للمريض، مهم هنا للتشخيص ولمتابعة التحسن في الحالة. والأشعة العادية تُعطي الطبيب فكرة عامة، لكن لا غنى عن الأشعة المقطعية أو التصوير بالرنين المغناطيسي لتبين حال الفقرات والأقراص البينية لها والأعصاب. وقد يستدعي الحال فحوصات أخرى يراها الطبيب مناسبة في حينه.

* الثلج علاج :

* المحاولة المنزلية لتخفيف الألم بالمسكنات من نوع غير الستيرويد كالبروفين والفولتارين أو حتى البنادول تجدي في غالب أحوال إجهاد العضلات أو التهاب المفاصل أو الالتهابات الناجمة عن الإصابة.

والثلج أحد الحلول المخففة للألم لو تم وضعها على المنطقة المُؤلمة، بينما الحرارة قد تفيد لكنها قد تعمل على تفاقم المشكلة.

وقد لا تُجدي هذه الأمور ويتطلب الحال علاجا طبيعيا أو الشد أو تناول عقار الستيرويد أو ارتداء حزام الرقبة أو غير ذلك. لكنها كلها ليست دون آثار سلبية، فالاستعمال المتكرر لحزام الرقبة يُضعف العضلات بدلاً من تقويتها. وتُعالج كل حالة على حسب سببها كفتق القرص بين الفقرات أو كسور عظام الفقرات وهكذا.

لكن تظل الوقاية هي الأساس في معالجة أكثر مشاكل الرقبة وآلامها.

* وسائل الوقاية من آلام الرقبة

* غالبية الآلام في الرقبة ناجمة عن إبقائها في وضعية سيئة أثناء استخدامها. والأساس في الاستعمال السليم للرقبة هو إبقاء الرأس في وضع منتصف (متوسط) ومتتابع مع امتداد العمود الفقري تحته، مما يعني أن الجاذبية الأرضية تساعد الرقبة وتخفف عن تراكيبها الضغط بدلاً من أن تتأثر الرقبة بها نتيجة حمل الرأس أو الوضعية بالنسبة للكتفين والصدر.

 ولتحقيق ذلك هناك عدة آليات وضعها باحثون من مايو كلينك والأكاديمية الأميركية لطب التأهيل الطبيعي:

ـ أخذ فترات من الراحة: أثناء قيادة السيارة أو العمل باستخدام جهاز الكومبيوتر مثلا، فيضع الإنسان رأسه إلى الخلف وفوق العمود الفقري لتخفيف الضغط على الرقبة. وأيضاً تخفيف الشد أثناء الضغط على الأسنان.

ـ وضع وسائد صغيرة أو ما شابهها خلف الرقبة والارتكاز عليها كي تراعي انحناءاتها الطبيعية وبالتالي تريحها أثناء الجلوس الطويل كما في الطائرة.

ـ إعادة التوازن إلى وضعية الطاولة والمقعد وجهاز الكومبيوتر كي يتم للعين التوجه بشكل متساو ومتوازن نحو شاشته. مع الحرص على الاعتماد على أجزاء اتكاء المرفقين في الكرسي والحرص على اقتناء الأنواع المزودة بها.
ـ استخدام سماعة الهاتف بشكل سليم وعدم الإطالة في ذلك. أي تجنب تثبيت السماعة بين الكتف والرقبة.

ـ تكرار إجراء تمرين الرقبة بشدها وإرخائها.

ـ تجنب النوم على البطن. واختر الوسائد التي تتبع الانحناء الطبيعي للرقبة والرأس.

الشيح

الشيح
Astemisia Herba Alba
شيح رومى - شيح العرب

نبات معروف من الفصيلة المركبة، وهو نبات معمر لأوراقه رائحة عطرية، وله أنواع كثيرة أغلبها برية، ويمكن زراعته فى الحدائق الخفيفة فى التربة الرملية.

الجزء المستعمل منه النبات كاملاً عدا الجذور.

المواد الفعالة: زيت أساسي ومادة السانتونين.


الخصائص الطبية:

ـ يحتوي الشيح على مادة السانتوين الفعالة في طرد الديدان من المعدة، كما أنه يقطع البلغم ويعالج المغص.

ـ والشيح يستعمل بخوراً ويحرق في المنازل لتطهيرها من الروائح الكريهة ولطرد الهوام.

فوائد الشيح:

يستعمل مغليه لعلاج الحميات ومنقوعه في تخفيف البول السكري ويستعمل ايضا لطرد الديدان. كما يستعمل الشيح بخورا لتطهير المنازل ويعلق في اكياس على النوافذ والابواب في القرى لطرد الهوام ومنها الثعابين وبالاخص في مزارع الطيور اما اضرار الشيح فيجب عدم استخدامه بكثرة او بصفة مستمرة حيث انه يحتوي على مادة السانتونين التي لها Hثار سامة اذا اخذت بكثرة او زادت جرعاته.
والشيح حار يابس، أفضله ما كان إلى البياض، يخرج الدود إذا شرب، ويدر البول والطمث وإذا تبخرت به المرأة أخرج الجنين، ودخانه يطرد الهوام، وإذا ضمد به على لسعة الحنش والعقرب نفع، وإذا نقع في الدهن وطيب به اللحية التي لم تنبت أسرع نباتها.

* الشيح محصول شتوي:

 يزرع الشيح كمحصول شتوي في شهر أكتوبر، إما بالبذرة أو بتفصيص النبات أو بواسطة العقل الجذرية. وتختلف طرق زراعته باختلاف المناطق التي يزرع فيها، ففي باكستان يزرع على سفوح الجبال بطريقة المدرَّجات أو المصاطب التى تزرع عليها البذور في جور على مسافات 30سم، ولا يروى المحصول بل يترك لينمو على مياه الأمطار. وفي مناطق الوطن العربي نادراً ما يزرع الشيح كمحصول إلا في محطات التجارب أو مراكز البحوث الزراعية أو كليات الصيدلة، ويجمع النبات البري من مناطق انتشاره الطبيعية في الأراضي الصحراوية.

المكونات الفعالة طبياً :



الأرتميزنين Artemisinin ويسمى (جنجياهو) في الصين حيث كان أول اكتشاف له هناك والذى يعزى إليه الفاعلية فى القضاء على طفيل الملاريا. ويحتوى الأرتميزين على مركب السيكويستربين لاكتون sesquiterpene lacton والذى يعتقد أنه يتسبب في تحطيم سريع للطفيل الذى يسبب الملاريا المتواجد فى كريات الدم الحمراء.
وقد أوضحت دراسات عشوائية، ودرسات أخرى ثنائية، أن الحقن أو المقادير المتناولة عن طريق الفم من الارتيمزنين أو المركبات المشابهة له، تعالج بفعالية وبسرعة مرضى الملاريا. وأن الأرتميزنين يقلل من عدد الوفيات بسبب الإصابة بالملاريا بنسبة 50% بالمقارنة مع علاج الملاريا القياسي (الكوينولينquinoline) المضاد للملاريا.

القيصوم يعالج الملاريا ، ودورة الطفيل في الكبد والدم

والأدوية المؤسسة على الارتيمزنين لم تتم دراستها لمعرفة جدواها في منع الملاريا. وكانت النتيجة من دراسات اختبارية أكدت أن الأرتميزنين يستطيع قتل طفيليات أخرى غير الملاريا، وكذلك قتل بعض الأنواع من البكتريا الضارة. وتدعيما للتصور التقليدي لاستعمال القيصوم للإصابات الطفيلية للقناة المعدي معوي أو الهضمية، فإن الأطباء يستخدمون عادة القيصوم متحدا مع الأعشاب الأخرى المضادة للطفيليات لزيادة القوة الفاعلية لتلك الأدوية مجتمعة.
تحتوي القمم الزهرية والأزهار الناضجة غير المتفتحة على «زيت الشيح» ومادة «السانتونين». وفي الأزهار تتراوح نسبة الزيت من 3ر0 إلى 5ر2%، ويفصل منها بطريقة التقطير بالبخار، وله رائحة الكافور تقريبا. وتعتبر مادة «السانتونين» المكوِّن الأساسي في النبات، وهي مادة متبلورة شحيحة الذوبان في الماء تتلون باللون الأصفر عند تعرضها للضوء، واذا استمر تعرضها للضوء تتحول إلى مادة راتنجية بنية اللون.

وتختلف كمية «السانتونين» باختلاف نوع الشيح، ومكان زراعته، ووقت الجمع. وهناك أنواع عديدة من الشيح لا تحتوي على مادة «السانتونين» لكنها تستعمل لاستخراج زيت الشيح أو كنبات زينة في تنسيق الحدائق أو في التجارب العلمية التي تجرى لزيادة محتوى الأزهار من مادة «السانتونين».

الشيح في الطب الشعبي :

يعرف الشيح جيدا في الطب الشعبي. اشتهر في العطارة المصرية، وعرف عند العرب لعلاج الكثير من أمراض الأجهزة التنفسية والهضمية والبولية والتناسلية والعصبية.

أهم مناطق تجارة الشيح :

باكستان هي الموطن الأصلي لنبات الشيح حيث تنتشر زراعته بكثافة في مناطق شرق وشمال باكستان خاصة في وادي كورام، إذ ينمو فيها نوع يحمل اسم المنطقة؛ وهو يحتوى على نسبة جيدة من مادة «السانتونين» تصل إلى 3ر2%. ويتم استخلاص الزيت والمادة الفعالة منه وتصدر إلى جميع أنحاء العالم.

وتنتشر زراعة الشيح أيضا في تركستان حيث يُشكِّل فيها تجارة واسعة ويصدر منها لجميع أنحاء العالم. ويزرع كذلك في روسيا التي احتكرت تجارة مادة «السانتونين» المستخرجة منه لسنوات طويلة. وبهذا يعد محصولا اقتصاديا هاما في تلك الدول.

الشيح عشبة صغيرة حولية أو معمرة، يصل ارتفاعها لحوالي 70سم، تتفرع من القاعدة بأفرع خضر مضلعة قائمة ملمسها خشن، وهي مستديمة الخضرة، مكسوة بشعيرات رمادية، ولون أجزائه الداخلية عند الكسر أصفر مخضر، وللنبات رائحة عطرية جميلة ومذاق مر، وتنتهى الأفرع بنورة هامية أزهارها أنبوبية خضر مصفرة اللون.

والأوراق عطرية الرائحة متبادلة بسيطة جالسة بيضية مفصصة أو مجزأة إلى أجزاء دقيقة رمادية فضية مخضرة ذات ملمس ناعم. والأوراق العليا أصغر حجما من الأوراق السفلي وهي غزيرة. وتتميز ساق النوع الذي يحتوى على مادة «السانتونين» بلونها الأحمر في أوائل فترة النمو، بينما تكون ساق النوع الذي لا يحتوى على هذه المادة خضراء اللون، وعندما يكتمل نمو النبات يتحول لون الساق في كلا النوعين إلى اللون البني. ويتميز نبات الشيح بتحمله لمدى واسع من درجات الحرارة المختلفة، فهو ينمو في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية، كما ينمو أيضا على قمم جبال الألب ويتحمل برودتها. وتعتبر الأراضي الرملية الملحية أرضا مثالية لزراعة الشيح حيث ينمو فيها جيدا.

ومن أشهر أنواع الشيح:

* الشيح البلدي: ينتشر في شمال أفريقيا وسوريا وإيران وتركيا ويحتوي على 3% زيت طيار. وينتشر أيضا في المناطق الوسطى والشمالية والشرقية من المملكة العربية السعودية، وهو يستعمل طبيا لاحتوائه على مادة «السانتونين» الطاردة للديدان المعوية. ويستخدم في الطب الشعبي علي هيئة منقوع يشرب لمدة ثلاثة أيام متتالية قبل النوم لطرد الديدان.

* الشيح «المصري»: ينتشر في شبه جزيرة سيناء ويحتوي على 6ر1% زيت طيار، وهو أقل فعالية من الشيح البلدي.
شيح المناطق البحرية: ينتشر في غرب أوروبا وأواسط آسيا. ويستخلص منه مادة «السانتونين» الفعالة بالإضافة إلى احتوائه على مادة « آرتميزين» والتي ليس لها مفعول طبي.

* الشيبة (شجرة مريم ): يسمى أيضا «دقن الشيح» وهو من الأنواع الطبية التى تحتوى على مادة «السانتونين». وينمو بريا ولا يزرع .

* الترجون: ويسمي أيضا الطرَّاقون وينتشر في أوروبا الآسيوية. ويزرع في فرنسا لزيته. ولا يحتوى على مادة «السانتونين» ويعتبر من مجموعة نباتات التوابل حيث تستخدم أوراقه المسحوقة لتحسين نكهة الطعام، خاصة الأسماك المطبوخة.

* العناب عويذران، عاذر: وينتشر في المنطقتين الوسطى والشرقية من المملكة. حيث يستخدم عصيره الطازج لتسكين آلام الأذن كما يستخدم منقوع النبات كمسهل قوي.

* بعيثران، شيح، شيح بلدى، شيحان: وينتشر هذا النوع أيضا في شمال الحجاز وجنوبه والمنطقتين الوسطى والشرقية، وكذلك في شبه جزيرة سيناء، وجبل علبة في جمهورية مصر العربية. ويستعمل منقوع أوراقه وقممه الزهرية طارداً للغازات ومدراً للطمث.

* عاذر، غبيرة، عادر: ينتشر في المنطقة الوسطى الشرقية من صحراء النفود في المملكة. ويستخدم مسحوق النبات الجاف معلقا في الماء الدافىء مع ملعقة عسل عند النوم ضد الإمساك. كما يستعمل نفس الخليط مرتين في اليوم قبل الوجبات ضد الروماتيزم. كما يستعمل مغلي النبات لعلاج البرد.

* شيح الزينة: لا تحتوي نباتات هذا النوع على مادة «السانتونين» ولذلك لا تستعمل طبيا. ويزرع مع نباتات الزينة في الحدائق كنبات تحديد، حيث تزرع النباتات متقاربة في خط مستقيم، على الحدود الخارجية للأحواض ودوائر الزهور، لتحدها من الخارج وتفصل بينها وبين المسطح الأخضر، وذلك لصفاته الخضرية المتميزة، فأوراقه الخضر اللون لها رائحة عطرية جميلة. كما يستعمل في الحديقة أيضا للكتابة، وعمل الرسوم الزخرفية على المسطحات الخضر

ما المقدار الذي يؤخذ عادة؟
إن الأدوية المصنوعة من الأرتميزنين ليست متاحة في الولايات المتحدة أو أوروبا، ويمكن الحصول عليها فقط عندما يتم طلبها من جهة الأختصاص الطبى. ويجب الأخذ فى الاعتبار بأنه لا يجوز تناول القيصوم بدلا من المستخلص الهام منه وهو الأرتميزنين كدواء لعلاج مرضى الملاريا، حيث أن مثل تلك الأمراض المميتة تتطلب علاج حاسما بالمضادات المناسبة فى هذا الشأن. وعموما فإن 3 جرامات من بودرة العشب تؤخذ كل يوم كجرعة دوائية للأمراض التى توصف لها.

مركب جاهز من شيح القيصوم لعلاج الملاريا ، والإصابات الطفيلية بالبطن
ويستخدم القيصوم مع الحالات التالية.

• الملاريا (كدواء تم وصفه فقط)
• الحميات الأخرى المختلفة.
• الاسهال المعوى.
• الطفيليات التي تصيب الأمعاء.
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟

لم يلاحظ أي آثار جانبية خطيرة في الدراسات الطبية التي تمت. وكذلك عند استخدام العشب بصورة كلية لم يرتبط بأي آثار جانبية. ولكن ربما تحدث بعض الآثار الخفيفة مثل اضطراب المعدة، أو لين البراز، آلام البطن، وبعض الحمى الوقتية عند تناول الأرتميزنين كدواء.


ديدان الأسكارس ، والديدان الشريطية في البطن

الأربعاء، 28 مارس، 2012

فول الصويا

فول الصويا
Soybeans
Glycine Max, Isoflavone

ما هو فول الصويا، وما هى أهمية تناول فول الصويا ضمن مواد الطعام.
فول الصويا هو مادة غذائية تستخدم في الأقطار الآسيوية، وهو يحتوي على مركبات غذائية قيمة تشمل البروتين protein. والصابونيات saponins. والأيزوفلافنيويدات isoflavones.



وبروتين فول الصويا هو مصدر للأحماض الأمينية الضرورية، ويمكن استخدامه كبديل جيد للبروتين الحيواني عند البالغين. كما أن فول الصويا منخفض في نسبة الدهون، وخالي من الكوليستيرول.

والأيزوفلافينويدات في فول الصويا هي الجينستين genistein والدايدزين daidzein وقد تمت دراستهما بشكل جيد بواسطة العلماء المختصين، وذلك لأنهما مواد مضادة للأكسدة ولهما خواص فيتوأستروجنية phytoestrogenic.

أما مادة الصابونين Saponins. فإنها تعزز من وظيفة المناعة وتقلل من امتصاص الكوليسترول في الأمعاء الدقيقة.
والفيتوستيرولات Phytosterols. أيضاً مركبات توجد في فول الصويا، وقد اثبتت الدراسات العلمية أنها تقلل من مستوى الكوليسترول فى الدم.

أما مركبات الأيزوفلافينودات isoflavone. فقد أتضح إنها تثبط من نمو الشعيرات الدموية الجديدة، والذى يعرف بخاصية الأنجيوجنيسس angiogenesis. والتي إذا ما تم توجيهها فى الأتجاه الخاطئ، فربما تتطور وتسبب انتشار مرض السرطان.



وقد أتضح أيضاً أن الأيزوفلافينويدات تثبط من عمل أنزيم 5 ألفا المختزل 5 alpha-reductase. والذي ينشط عمل هرمون التستستيرون في غدة البروستاتة والأنسجة الأخرى، مما يتسبب فى حدوث مشاكل صحية سلبية.
وتثبيط هذا الأنزيم فى حد ذاته، يؤدي إلى وقف تضخم غدة البروستاتة الحميد عند الذكور، ووقف حدوث الصلع (سقوط الشعر) فى كلا الجنسين.

كما أن الأيزوفلافونيدات يمكن أن تقلل من خطر نمو أنواع السرطان التى تعتمد فى نشاطها على وجود بعض الهرمونات. وذلك مثل الذى يحدث فى حالات سرطان الثدي عند النساء، وسرطان البروستاتة عند الرجال، إضافة إلى أنواع أخرى من السرطانات.

وقد بينت إحدى الدراسات على 26 من حيوانات التجارب، أن تناول فول الصويا ضمن مواد الطعام بنسبة 65%، يمكن أن يقى تلك الحيوانات من الإصابة بالسرطان.

والدراسات على الإنسان أوضحت أيضاً أن هناك دورا هاما لفول الصويا في الحماية من السرطان ولكن المعلومات المتوفرة ليست كافية لتأكيد ذلك.

ونتائج تحليلات الدراسات التي أجريت على فول الصويا، أوضحت أن التغذية على فول الصويا أدي إلى تقليل نسبة الكوليسترول فى الدم بنسبة 89% من الدراسات المختلفة.

وزيادة معدل تناول فول الصويا ارتبط بالنقص بمعدل 23 مليجرام بكل ديسليتر من مستوى الكوليسترول الكلي فى الدم.


ويبقى السؤال هو، كيف يقلل فول الصويا الكوليسترول فى الدم؟والإجابة ربما لا تزال قيد البحث والمناقشة
 ونشاط أشباه الاستروجين الملطف الموجود لفول الصويا، ربما يقلل من أعراض سن اليأس أو سن انقطاع الطمث عند بعض النساء دون حدوث أي مشاكل صحية، وليس له أى مضاعفات تذكر مثلما يحدث عند تناول الأستروجين الخارجى، والذى يعطى للنساء فى مثل تلك السن تحت مسمى العلاج التعويضى بالهرمونات HRT. بواسطة الطبيب المختص. فالمفعول الخفيف للإيزفلافينودات المماثلة لعمل الأستروجين، ربما يكون السبب وراء تخفيف وطأة أعراض سن انقطاع الطمث عند بعض النساء اللائى بلغنا تلك المرحلة.

وقد تمت دراسة بحثية على عدد 58 من هؤلاء النسوة فى سن انقطاع الطمث، واللائى كنا يعانين من الومضات الحرارية فى أجسادهن بمعدل 14 مرة كل أسبوع، حيث تم إمدادهن بخبز مصنع أما من دقيق القمح، أو دقيق فول الصويا بصفة يومية، ولمدة 3 أشهر. وكانت النتيجة أن هؤلاء النسوة اللائى تناولنا الخبز المصنوع من دقيق فول الصويا، قد خفت لديهن الومضات الحرارية بنسبة 40%، بالمقارنة بهن اللائى تناولن الخبز المصنوع من القمح، واللائى لم يطرأ عليهن تحسن من الأعراض المصاحبة.


وفى دراسة بحثية أخرى، وجد أن تناول 60 جرام من بروتين الصويا يوميا، قد أدى إلى خفض نسبة تلك الومضات الحرارية بمعدل 33 % بعد 4 أسابيع من الإستعمال ونسبة 45 % بعد تناول بروتين الصويا لمدة 12 أسبوع.

بالإضافة لذلك فإن تناول منتجات فول الصويا قبل انقطاع الطمث، تعمل على تنظيم افراز الهرمونات بجسم المرأة وتقيها شر تلك التقلبات المزاجية.

وفول الصويا له فوائد أخرى جامة في الوقاية من أمراض هشاشة العظام، لأن مادة الأيزوفلافون الموجودة في فول الصويا تعمل على حماية حيوانات التجارب من فقد النسيج العظمى بشكل واضح.

وتناول 40 جرام من بروتين فول الصويا المطحون يحتوي على90 مليجرام من الآيزوفلافون وهي نسبة لا بأس بها، حيث تزيد كثافة الأملاح المكونة لعظام العمود الفقري، وذلك طبقا لدراستين أجريتا من قبل.

وبالرغم من استخدام فول الصويا في الحماية من هشاشة العظام يبدو مشجعا جدا، إلا أن معرفة دوره في التقليل من فقد النسيج العظمى يحتاج لمزيد من الدراسة.



أين يتواجد الأيزوفلافون؟ إضافة إلى تواجده فى حبوب فول الصويا الكاملة، فإنه يوجد أيضا فى منتجات أخرى من فول الصويا مثل التوفو، والتيمبه، ولبن فول الصويا، وبروتينات فول الصويا النباتية التى تستخدم كبدائل للحوم، ودقيق فول الصويا، وصلصة فول الصويا.

وفول الصويا متوفر في صورة بدائل، مثل: بروتين فول الصويا، أو بودرة الأيزوفلافون، وكبسولات وحبوب فول الصويا الموجودة فى محلات الأطعمة الصحية.

والنسب العالية من الأيزوفلافون توجد في حبوب فول الصويا المحمصة كما توجد فى التوفو، ولبن فول الصويا، وبعض بروتينات فول الصويا المستخلصة.
فول الصويا يستخدم في علاج الحالات التالية.
  • حالات الكوليستيرول المرتفع فى الدم.
  • مكمل طعام للنساء اللائى يعانين من أعراض سن اليأس، أو سن انقطاع الطمث.
  • الحد من مخاطر حدوث السرطان.
  • علاج مكمل للوقاية من هشاشة العظام.
  • للوقاية من التهابات المهبل متعددة المنشأ.

من هم الذين تظهر عليهم أعراض النقص فى الأيزوفلافون؟
رغم أن أعراض النقص لم يتم تحديدها حتى الأن، لكن الأشخاص الذين لا يتناولون فول الصويا لا يمكنهم الحصول على الفوائد الهامة لهذا النوع من الغذاء.

ما هي الجرعة التي يتم تناولها عادة؟ الكمية المثلى من فول الصويا لاتزال غير معروفة حتى الآن.
وبعض الأبحاث تقترح أن المكافئ لطبق واحد من فول الصويا يوميا يفيد الصحة وتزداد الفائدة بزيادة الكمية المتناولة من فول الصويا. ومصادر الأيزوفلافون المتواجد فى فول الصويا متوفرة فى محلات الأطعمة الصحية.

وقد وجد أن أفراد المجتمعات التي تستهلك كميات عالية من منتجات فول الصويا تستطيع أن تحصل على معدل ما بين 50 و100 مليجرام في اليوم من الأيزوفلافون المستخرج من فول الصويا.


هل هناك أي آثار جانبية أو تفاعلات ؟ منتجات فول الصويا، وفول الصويا المطبوخ، تعتبر منتجات آمنة جدا بأي كمية يتم تناولها. إلا أن هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسية لفول الصويا، وهؤلاء يجب عليهم تجنب تناول منتجات فول الصويا.

والأيزوفلافون الموجود فى فول الصويا يؤدي لتقليل ظهور أمراض الغدة الدرقية عند بعض الأشخاص، بينما هناك أبحاث أخرى أظهرت أن منتجات فول الصويا تسبب زيادة في أمراض الغدة الدرقية.
ولا زالت العلاقة بين منتجات فول الصويا وأثرها على عمل الغدة الدرقية تتسم بعدم الوضوح من الناحية العلمية والبحثية.

فمثلا في الأطفال الرضع المصابون بعيوب خلقية في الغدة الدرقية، لا يجب إضافة أو إزالة مركبات فول الصويا من الغذاء بدون استشارة أخصائي الأطفال.

وعلى الرغم من أن بعض الدراسات على حيوانات التجارب قد أوضحت أن مستخلص فول الصويا يشجع على الإصابة بالسرطان، إلا أن معظم الأبحاث بما فيها الدراسات على حيوانات التجارب أوضحت أن فول الصويا يعمل كمضاد للسرطان.

وفول الصويا يحتوي على مركب يسمى حمض الفيتك phytic acid. والذي يتداخل مع امتصاص الأملاح المعدنية من الجسم، لذا يلزم تناول بعض الأملاح المعدنية كمكمل للطعام لتعويض أى نقص محتمل فى تلك الأملاح من الجسم.

الثلاثاء، 27 مارس، 2012

أعشاب البحر

أعشاب البحر
Kelp
Ascophyllum nodosum

ما هى الفائدة الصحية التى ترجى من تناول أعشاب البحر؟ تعتبر أعشاب البحر خضاراً بحريا، ومصدرا مركز وغنيا بالمعادن، والتى تشمل اليود، البوتاسيوم، الماغنسيوم، الكالسيوم، والحديد. وبما أن أعشاب البحر تعتبر كمصدر لليود الذى يساعد على صنع هرمونات الغدة الدرقية، والتي تعتبر ضرورية لحفظ الأيض أو "الميتابولزم" في كل خلايا الجسم على حالتها الطبيعية.



أين توجد أعشاب البحر؟ يمكن أن تكون أعشاب البحر واحداً من العديد من أنواع الأعشاب البحرية ذات اللون البني والتي تسمى بالصفائح، ويعرف عند محلات العطارة (بالفوقس البحرى).
ويستخدم عشب البحر مع الارتباط بالحالات التالية.
  • نقص اليود.
  • نقص إفرازات الغدة الدرقية.
  • ضمن بعض أنواع الرجيم أو الحمية الغذائية.
من هو الأكثر عرضة لنقص اليود؟ أكثر الأفراد عرضة لافتقاره، هم أولئك الذين يتجنبون تناول الخضراوات، أو الألبان ومنتجاتها، والأطعمة البحرية، والأطعمة المصنعة، أو الذين يتناولون ملحا مخفضا في الطعام لأسباب صحية، فإن كل هؤلاء يكونون عرضة لنقص اليود فى أجسادهم.

وبالرغم من أنه من النادر في المجتمعات الغربية أن يتسبب نقص اليود في اضطراب وظيفة الغدة الدرقية، إلا أن الإصابة باضطرابات عمل الغدة الدرقية مثل حدوث النقص فى افرازاتها low thyroid function. أو حدوث مرض القماءة (قصر فى طول الفرد) cretinism. أو تضخم فى الغدة الدرقية goiter يكون قليل الحدوث.

ما المقدار الذي يتم تناوله عادة؟ بما أن تقديم الملح المحتوي على اليود، على اعتبار أنه مصدر هام لليود، فإنه ليس من الضرورى تناول أعشاب البحر بغية الحصول على اليود منها.

ومع ذلك فإن أعشاب البحر يمكن أن تستهلك وتستخدم كمصدر لمواد معدنية أخرى، حيث أشار تقرير بحثى نشر فى بريطانيا، أن أساس مستوى تزويد الفرد بأعشاب البحر هو مستوى اليود فيها. وأن الجرعة اليومية من اليود التى تقدر بواحد جرام فى اليوم تعتبر مناسبة (بينما في الولايات المتحدة، فإن الجرعة المناسبة للاستهلاك فى اليوم الواحد RDA تقدر بحوالى 150 ميكروجرام من اليود). بينما تناول جرعة قدرها 2 جرام فى اليوم من اليود، تعتبر جرعة ضارة ومفرطة فى الاستخدام ضمنا.
 
هل هنالك أي أثار جانبية أو تفاعلات؟ هناك العديد من التقارير عن حالات إفراط في تناول أعشاب البحر، والذي يزود بكميات كبيرة جدا من اليود، والتى تضر عمل الوظيفة الطبيعية للغدة الدرقية. ويجب على الأفراد الذين لديهم زيادة في إفرازات الغدة الدرقية أن يتجنبوا تناول المواد التي تحتوي على أعشاب البحر.

الاثنين، 26 مارس، 2012

منتجات النييم

و من منتجات النييم:
منتجات الشعرNeem Hair Products
اربعة انواع شامبو وزيت ولوشن وكندشنر



شامبو النييمNeem Shampoo
تطويل الشعر
مضاد للقشره وحمايه من تجددها
يوقف تساقط الشعر
تغذيه وتقويه الشعر



زيت الشعرNeem Hair Oil
يؤخر الشيب
وايضا مضاد للقشره ويحمى من تجددها
يقلل من تساقط الشعر





لوشن النييم
Neem hair lotion
للصحه العامه للشعر ويغذى فروه الراس
يقوى الشعر ويجعله ينمو بسرعه



كوندشنر النييم Neem Conditioner
يستخدم منذ قرون طويله ويعمل فى جذور الشعر
يساعد على توازن ph
تقويه بصيلات الشعر
المستحضرات الطبيه
Neem Medicines
هذه لا حصر لها ولا عدد
مما حدى بالعلماء بتسميتها شجره الدهشه
السكرى - التهاب المفاصل - روماتيزم - الملاريا - امراض القلب - الاضطرابات العصبيه
وهى اربعه انواع


حبوب وكبسولات النييم
Neem Capsules
مضاده للفطريات والالتهابات والفيروسات
وتساعد على تنقيه الدم
معالجه انواع من حالات التسمم


اعشاب النييم
Neem Herbs
منتجات اوليه للصناعات الدوائيه والصيدلانيه



كريم النييم المطهرمعالجه الجروح والحروق والالتهابات
يمنع البثور
وللصحه العامه




وسائل منع الحمل
Neem Contraceptive
يوجد نوعين واحد للاناث والاخر للذكور
اثبتت فعاليه مثبته علميا فى منع الحمل

منتجات صحه الفم والاسنان
Neem Oral Hygiene Products
وهى ثلاثه انواع معجون الاسنان - غسول الاسنان - وبدره الاسنان



معجون النييم للاسنان
Neem Tooth Paste



غسول الفم Neem Mouth Wash
تقرحات الفم والبلاك والتسوس



بودره الاسنان  
Neem Tooth Powder
جل النييم
Neem Gel
ثلاثه انواع


جل الشعر
Neem Hair Gel
كوندشر ويساعد فى نمو الشعر
فعال لاقصى درجه فى ازاله القشره وحمايه فروه الشعر من تجددها



جل الوجه
Neem Face Gel
مضاد للبكتريا والفطريات
وازاله اثار النمش وحب الشباب



جل للاسنانNeem Tooth Gel
يستخدم لعلاج امراض اللثه
جل الجروح والحروق
Neem Antiseptic Gel
لمعالجه الجروح والحروق والالتهابات وازاله آثارها




شاي النييم الطبى
Neem Tea
مضاد البكتريا وزياده مناعه الجسم وتنقيه الدم ومضاد للديدان




اسبرى رذاذ النييمNeem Spray
للحيوانات الاليفه ونباتات الزينه





صابون النييم الطبى
Neem soap
مضاد للبكتريا والفطريات
مضاد للاكزيما والامراض الجلديه


أشجار النييم

أشجار النييم
Neem
Azadiracta indica

تنتشر أشجار النييم فى الهند بشكل كبير وأسمها العلمى Azadiracta indica حتى أنها قد تكون موجودة فى كل مكان من الهند تقريبا، ويعرف فى الهند بأسم - المرجوسا Margosa - كما أن أشجار النييم تنتشر فى معظم البلدان الإستوائية والمطيرة مثل بلدان شرقا آسيا، وما شابه ذلك من أجواء مماثلة.

وأشجار النييم لها صفات وخواص شافية ليس على أجسامنا فحسب، بل على البيئية من حولنا.
وهى تنتشر بكثرة الآن فى المملكة العربية السعودية، حول مناطق الشعائر المقدسة ما بين مكة وعرفات بأعداد قد تزيد عن المائة ألف شجرة.



وتعتبر أشجار النييم بمثابة – الحقيبة الدوائية المملوءة بكل أنواع العلاج – حيث أن لها دور فعال وهام فى الطب الهندى المختلفة ومنذ فجر التاريخ.
وشجرة النييم هى شجرة كبيرة دائمة الخضرة، وقد يصل طولها إلى 11 مترا. وأوراق النييم تنقسم إلى عدة وريقات، وتعطى الشجرة أزهار بيضاء، يعقبها ثمار طرفية على الأغصان لونها أخضر بصفرة قبل تمام النضج.

 ولا يوجد أى جزء من شجرة النييم إلا وله فوائد طبية واستخدامات عديدة المنفعة بدأ من الجذور ومنتهيا بالثمار.



وبذور النييم بها قدر كبير من الزيوت الأساسية قد يبلغ 40% من وزنها، وهذا الزيت يحتوى على مواد مرارية مثل النيمبين nimbin. والنيمبنين nimbinin. والنيمبسيدين nimbicidine. والأزدراكتين azadiractin. والسالنين salanin. وغيرهم من المواد الأخرى ذات النفع الكبير.


أهمية الأجزاء المختلفة من أشجار النييم.
  • تعتبر أشجار النييم منقى طبيعى للبيئة والأجواء الفاسدة، كما أن الأوراق تعتبر علاج حاسم للملاريا، والكوليرا، والحميات المختلفة، وجميع أجزاء النبات لها منافع صحية عامة.
  • الأوراق تعمل على التخلص من الغازات المتكونة فى الجهاز الهضمى، كما أنها تساعد على التخلص من المخاط المتراكم فى القصبات الهوائية والجهاز التنفسى عامة، كما أن لها تأثير مدر للبول، وأيضا لها فعل قاتل على الحشرات الضارة.
  • لحاء أشجار النييم الجذعية بها مواد مرارية، تعتبر مقو عام للجسم، وأيضا لها فعل موقف للنزف، ومضاد لأنواع عدة من التقلصات فى الجسم.
  • اللحاء الموجود حول جذور الأشجار له نفس الخواص لذات اللحاء المحيط بالجذع.
  • الصمغ الذى يفرز من لحاء الشجر له تأثير مقو عام على الجسم، وأيضا له تأثير ملطف على الجلد والأغشية المخاطية.
استعمالات منتجات النييم للأمراض والأعراض المختلفة.
  • علاج للملاريا.منقوع الأوراق الطازجة يعتبر شديد المرارة، ولكنه مقوى عام للجسم، وقاتل للملاريا ومانع للحميات المصاحبة لها نظرا لأثره الدوائى على الكبد. والجرعة فى مثل تلك الأحوال هى وزن من 15 إلى 50 جرام من الأوراق، تنقع أو تغلى فى الماء، وتشرب حتى تمام الشفاء.


  • علاج للبواسير أو الدوالى الشرجية.وذلك بتناول قدر 3 جرام من اللحاء الداخلى لأشجار النييم، مع 6 جرامات من السكر الأحمر (سكر المولاس) فى كل صباح، وللتحكم فى البواسير النازفة، يمكن وضع عدد من 3 إلى 4 من ثمار النييم المخفوقة مع الماء، عن طريق حقنة شرجية تدخل فى فتحة الشرج.
  • علاج لمرضى الجذام. ثبت أن تناول جرعة يومية قدرها من 50 – 60 جرام من صمغ النييم، مع تدليك الجسم فى نفس الوقت بعصارة لحاء أشجار النييم، ولمدة من 4 – 6 أسابيع، فإن هذا من شأنه أن يذهب بمرض الجذام إن شاء الله.
    وإن لم تتوفر عصارة لحاء النييم، فيمكن تناول 12 جرام من أوراق النييم مع 0.3 جم من الفلفل الأسود المطحون، ويمزج الجميع بالماء ويشرب يوميا لذات المدة من 4 إلى 6 أسابيع.
  • علاج لأمراض الجلد المختلفة. وذلك بدهان الجلد بأحد مستحضرات النييم، سواء كانت مروخا، أم غسولا، أو منقوع أو مغلى أوراق النييم، أو فى صورة مرهم أو كريم.
    فهو مفيد لتقرحات الجلدية، والبثور الصديدية، والقروح المزمنة، والطفح الجلدى الناجم عن العدوى الفيروسية، والقروح الناجمة عن الإصابة بمرض الزهرى، ولعلاج أورام الغدد المختلفة فى الجسم، والجروح المفتوحة.

  • ولكى يتم تحضير مرهم من أوراق النييم، فإنه يتم خلط 50 جرام من الأوراق مع 50 جرام من الزبد، ويمزج الجميع بصورة جيدة حتى يصبح متجانس فى الشكل والقوام.
    كما يمكن أيضا عمل عجينة من مقشور لحاء النييم مع الماء، ووضعها على الجروح مباشرة فتبرئها.


  • النييم علاج للصلع وسقوط الشعر المستمر. وذلك بغسل الشعر بمغلى أوراق النييم بعد أن يبرد المحلول، فإن هذا من شأنه ليس منع الشعر من السقوط، بل أيضا سوف يساعد مزيد من بصيلات الشعر الخاملة على أن تعاود النمو من جديد.
    وغسول الشعر المستمر بالزيت المستخرج من أوراق النييم، من شأنه أيضا أن يقضى على الحشرات التى تعيش على فروة الرأس، كما أنه يمنع الشيب المبكر للشعر، ويحسن من قوامه.

  • أوراق النييم مفيدة جدا للحد من مخاطر أمراض العيون. حيث أن تقطير عصير أوراق النييم فى كل ليلة فى العيون المتعبة مفيد للغاية للحد من حدوث مرض العشى الليلى night blindness. والتهاب ملتحمة العين، حيث تدق الأوراق مع بعض من الماء المقطر إلى أن تصير مثل العجينة اللينة، ثم تعصر تلك العجينة الملفوفة فى قطعة من الشاش المعقم، ويقطر منها فى العيون، أو أن يؤخذ من المحلول بواسطة عود خاص مثل عود الكحل الذى يوضع فى العيون، على أن يقطر بعض من النقط الدافئة من هذا المحلول فى الأذن المعاكسة للعين المصابة حتى تعم الفائدة أكثر، وما هى إلا عدة مرات حتى تشفى العين مما ألم بها من مرض.
  • علاج مشاكل الأذن. يكفى تعريض الأذن محل الشكوى المرضية إلى البخار الذى يتصاعد من مغلى أوراق النييم، بعدها يشعر المريض براحة فورية فى حالات وجع الأذن متعدد المنشأ.

والطريقة هى وضع حفنة من أوراق النييم فى لتر من الماء الذى يغلى، على أن تميل بالأذن الموجوعة ناحية البخار المتصاعد من الوعاء.

كما أن عصير أوراق النييم الطازجة إذا ما تم تدفئته قليلا، وأضيفت إليه كمية مساوية فى الحجم من عسل النحل النقى، وقطر منها فى الأذن بضع قطرات عدة مرات فى اليوم، ولمدة عدة أيام بانتظام، فإن ذلك من شأنه أن يذهب بالخراجات الصديدية الصغيرة التى يمكن أن تحدث داخل تجويف الأذن الخارجية.

وإذا ما دخلت حشرة صغيرة بالأذن، فيمكن قتلها وإخراجها من الأذن وذلك بوضع بعض من عصير أوراق النييم مع قليل من الملح العادى، وتقطير ذلك فى الأذن، فإن ذلك من شأنه أن يحل المشكلة. ووضع 2 نقطة من زيت النييم الدافئ فى الأذن مرتين فى اليوم فإنه يعالج الصمم العارض بالأذن.

  • مشاكل الفم المرضية.
    سواك الأسنان يوميا بعود من أغصان النييم ينظف الأسنان ويقويها، ويذهب بوجع الأسنان، كما أنه يعالج اللثة المريضة. وللعناية اليومية بالأسنان يتم بدلك اللثة المريضة بعود غض من أغصان النييم، فإن ذلك من شأنه أن يمنع أمراض اللثة ويقويها، كما أنه يقوى الأسنان الضعيفة، ويمنع وجع الأسنان، ويزيل الروائح الكريهة من الفم، ويمنع حدوث العدوى المتكررة للفم.
  • استعمالات أخرى لأشجار النييم.
    تستخدم بكفاءة ضد الالتهابات المختلفة، والتى منها أمراض الروماتزم، والحميات، والملاريا، وضد العدوى الميكروبية، والفيروسية، وأيضا العدوى الفطرية، وضد أنواع عدة من الديدان المتطفلة داخل الجسم، كما أن أوراق النييم تستخدم لعلاج الأورام التى تصيب الجسم، والقروح الجلدية، وأيضا فهى علاج مساعد لمرضى السكر، وطارد قوى وفعال ضد الحشرات.

وأوراق النييم علاج للميكروبات المختلفة التى قد تصيب الجسم، وزيادة الجرعة من النبات ليس لها مضاعفات جانبية مؤثرة مثلما تفعل الأنواع الأخرى من الأدوية.

ونضرب هنا بعض الأمثلة على ذلك، حيث أن مفعول أوراق النييم كعلاج مضاد للالتهابات المختلفة، ومخفض للحرارة، ومسكن للألم، هى مثلها مثلما تفعل الجرعة الدوائية من الدواء المعروف (الفنيل بيوتازون phenylbutazone) ولكن مع الفارق الشديد بينهما من حيث الأثر السيئ لهذا الدواء على النسيج المبطن للمعدة وإمكانية حدوث بعض التقرحات فى المعدة من طول استعمال مثل هذا الدواء، بينما لا توجد أى مضاعفات على المعدة من تناول منتجات النييم.




والحقن بالإنسولين لدى البعض من مرضى السكر ربما لم يكن الطريقة المثلى لعلاج مرض السكر عندهم، ولو أنه أمكن استبدال الحقن بالإنسولين تدريجيا بتناول أحد منتجات النييم فى صورة أقراص أو كبسولات، أو زيت النييم مثلا، لأمكن ذلك من خفض جرعات الإنسولين إلى أدنى حد ممكن فى علاج مرض السكر من النوع الثانى.

كبسولات عشبيه لضبط معدل السكر فى الدم تحوى من ضمن تركيبتها خلاصة النييم


وقد لوحظ أن المرضى الذين يتناولون الأدوية المضادة للسكر من مجموعات السلفونيل يوريا أو البيوجونيد، يمكن لهم الاستغناء تدريجيا عن تلك الأنواع من الأدوية عند تناولهم لأحد مستحضرات خلاصة النييم.

حيث وجد أن هؤلاء المرضى يمكنهم خفض جرعات الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكر إلى 50 % من أصل الجرعات التى كانوا عليها. كما أن مريض السكر من النوع الثانى الذى يستعمل زيت النييم لعلاج مرض السكر، قد أمكنه خفض الزيادة فى مستوى الجلوكوز فى الدم بنسبة 26 %، وهى لا شك نسبة جديرة بالتقدير لمنتجات النييم التجارية التى تستخدم فى هذا الشأن.




ولعل منتجات النييم تعمل على زيادة الحساسية للخلايا على استقبال عنصر الجلوكوز المتواجد فى الدم، وذلك بزيادة عدد مستقبلات الجلوكوز على جدران تلك الخلايا عند مرضى السكر من النوع الثانى.
وهكذا يشعر المريض المصاب بمرض السكر، أنه كلما قلت الجرعات الدوائية من الأدوية المخصصة لعلاج مرض السكر، كلما أعطاه ذلك شعور بالتحسن النفسى والجسدى.

بينما مرضى السكر من النوع الأول فليس لهم غنى مطلقا عن تناول الإنسولين، حيث أنه الحل الأوحد لعلاج مثل تلك الحالات.
واستعمال أنواع (اللبوسات أو التحاميل) الدوائية المصنعة من زيت النييم يعتبر مانع للحمل إذا ما وضع فى المهبل لدى السيدات اللائى لا يرغبن فى الحمل، فهو موضعيا يقوم بنفس المهمة التى يستخدم فيها العقاقير الدوائية المخصصة لهذا الشأن.

وأكثر من ذلك، فإن تلك الأنواع من الأدوية المصنعة من زيت النييم، يمكن أن تحول دون الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز) AIDS ناهيك عن أنها أيضا يمكن أن تمنع حدوث الحمل، والأكثر من ذلك أنها تحول دون الإصابة بالأمراض التناسلية الشائعة مثل السيلان gonorrhea. والزهرى، وفطريات التريكوموناس trichomonas. والكلاميديا chlamydia. وهناك أمراض أخرى جنسية يمكن الحؤول دون حدوثها باستعمال تلك المنتجات من أوراق النييم.



والمدهش فى أمر أوراق النييم، أنها ذات فائدة كبرى للسيدات الحوامل عند حدوث الولادات الطبيعية لهم.

فتناول عصير أوراق النييم للمرأة قبيل لحظات الولادة، يؤدى إلى حدوث تقلصات منتظمة فى الرحم، ويمنع حدوث أى التهابات قد تنشأ بسبب الخطوات المتلاحقة أثناء الولادة، كما أن عصير أوراق النييم يصحح الحركة الدودية للأمعاء، ويمنع حدوث الحميات التى قد تصيب البعض من السيدات عقب الولادة، وهذا فى مجمله يؤدى إلى حدوث ولادة سليمة خالية من المضاعفات الحرجة.

كما أن استعمال مغلى أوراق النييم، وبعد أن تصبح فاترة، من شأنه أن يعمل على شفاء الجروح الناتجة عن الولادة أو مضاعفاتها، كما أنها يعمل على تطهير مجرى المهبل من كل ما علق به من ملوثات.

والنييم يعتبر قاتل قوى للطفيليات والحشرات التى تصيب المزروعات المختلفة بالتلف، كما أنه طارد للبعوض والحشرات الضارة بالإنسان والحيوان.

أثر تناول النييم لعلاج لبعض حالات أمراض الدم، والأمراض التى لها علاقة بالقلب.






تناول منتجات النييم لها مردود صحى إيجابي على حالات ارتفاع ضغط الدم، وتجلط أو تخثر الدم، وحالات ارتفاع مستوى الكلوستيرول فى الدم، ومنع اضطراب نبضات القلب arrhythmic heart action والتى ربما تكون هى العامل الأساس فى حدوث حالات الأزمات القلبية الحادة

وخلاصة أوراق النييم تعمل على منع تخثر الدم وبالتالى منع حدوث الجلطات داخل الأوعية الدموية، كما أنها تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، وأيضا خفض مستوى الكلوستيرول فى الدم، ويحد من اضطراب ضربات القلب المتوترة، أى أنه يمنع خفقان القلب المتوتر، والحد من الزيادة فى ضربات القلب.



حيث وجد أنه من ضمن المركبات التى تحتوى عليها أوراق النييم مواد لها خاصية مهدأة للتوتر النفسى والعاطفى، والتى إذا ما اضطربت فإنها قد تؤدى إلى حدوث الزيادة فى ضربات القلب.

كما توجد مركبات أخرى من شأنها توسيع الأوعية الدموية، والتى يعقبها خفض فى ضغط الدم المرتفع. حيث أن مركب النيمبيدين nimbidin الموجودة فى خلاصة أوراق نبات النييم تعتبر مادة مضادة لتوتر الشرايين، وهذا يؤدى بالتالى على ارتخاء بالأوعية الدموية ومن ثم خفض ضغط الدم المرتفع.

كما توجد ضمن خلاصة النييم أيضا مركب نمبيدينات الصوديوم sodium nimbidinate. وتلك مادة هامة ومفيدة لمرضى احتقان القلب أو لحالات هبوط القلب، كما أنها تعمل كمدر جيد للبول وهذا بدوره مفيد لمثل هؤلاء المرضى.

والمدهش أيضا أن تناول خلاصة أوراق النييم من شأنه أن يخفض من مستوى الكلوستيرول المرتفع فى الدم بنسبة 30 % وذلك بعد ساعتين من تناول تلك الخلاصة الدوائية، ويستمر الخفض فى مستوى الكلوستيرول لمدة أربع ساعات أخرى بعد ذلك.

خلاصة أوراق النييم ضد الفطريات الكريهة التى تصيب المجموع الخضرى والزهرى للنباتات الهامة.
وجد أن رش الأزهار والنباتات الأخرى ذات القيمة العالية مثل الأوركيدات أو السحلبيات، بمحلول مخفف من أوراق النييم أو زيت النييم مع الماء بنسبة 1 % فإن ذلك من شأنه أن يقوم بقتل الحويصلات الفطريات التى تضر بتلك النباتات ذات القيمة العالية.



ولعل هذا الأمر كان حافزا على إنتاج كريم مصنع من زيت النييم، يستخدم بكفاءة عالية لعلاج (القدم الرياضى) وهى حالة مرضية تصاب بها أصابع القدمين بالفطريات المختلفة المسببة لذلك المرض والتى تعرف بتنيا القدمين. والنتائج فى ذلك مشجعة جدا، وقد تصل نسبة الشفاء إلى 70 % فى مثل تلك الحالات.

وللأطفال المصابين بالمرض الفيروسى (جديرى الدجاج) فإن دهان أجسادهم بزيت النييم مخلوط بزيت الخروع، من شأنه أن يعمل على وقف الحكة المؤرقة للطفل فى مقامه أو منامه بسبب البثور التى يخلفها هذا المرض الفيروسى.



النييم علاج مساعد ضد العدوى بفيروس نقص المناعة المكتسب ( الإيدز).


وجد أن النييم منبه لعمل الجهاز المناعى بالجسم، ومقوى لعمل الخلايا الليمفاوية، كما أن النييم يوقف من تزايد أعداد فيروس الإيدز وذلك بتثبيط تخليق البروتين الذى ينتجه الفيروس بهدف زيادة أعداد هذا الفيروس فى الجسم، ومن ثم تقل أعداد الفيروس داخل الجسم المصاب.

كما أن تناول التحاميل المهبلية المحتوية على منتجات النييم، أو حتى شرب شاى النييم المصنوع من الأوراق، يمكن أن يحد من العدوى بفيروس الإيدز عن طريق العلاقات الجنسية، حيث أن النييم يعتبر قاتل لفيروس الإيدز عند ملامسته موضعيا.

استخدامات أخرى لمنتجات النييم.



تستخدم منتجات النييم المختلفة لعلاج حالات الأكزيما الجلدية، والصدفية، وعدوى الجلد الفطرية، وعلاج للقمل الموجود بالرأس وشعر الجسم المختلف، وذلك باستخدام الشامبو المعد من زيت النييم مع أحد أنواع الشامبو الخاص بشعر الرأس – وذلك بوضع 25 % من زيت النييم مع 75 % من الشامبو العادى، ودعك فروة الرأس بهذا الشامبو، وبقاءه هناك فترة من الوقت، ومن ثم شطفه، فإن ذلك يعمل على التخلص من القمل، وأيضا يساعد على طراوة الشعر ورونقه، وحمايته من السقوط أو التلف.





النييم علاج لمشاكل أمراض الدم المختلفة.



الإصابة بالعدوى الميكروبية تؤدى إلى تلوث الدم وتسممه، وشرب الشاى المصنوع من أوراق النييم يصحح هذا الخطأ، وينظف الدم مما علق به من شوائب سامة وخطيرة. وشاى النييم يفيد مرضى السكرى والمضاعفات التى قد تنجم عن هذا المرض، وأثر ذلك على الكلى والأعضاء الأخرى الحيوية من الجسم.

تناول شاى النييم يخفض من مستوى الجلوكوز الزائد فى الدم، وذلك بوضع حفنة من أوراق النييم، وصب عليها ملو 2 كوب من الماء المغلى، ودع الجميع حتى يبرد، وأتركه لمدة 24 ساعة فى البراد أو الثلاجة، ثم صفى هذا الشاى، وعبأه فى زجاجة، وأشرب منه كلما كان مستوى السكر فى الدم لديك مرتفعا.

وأوراق النييم الجافة تحمل صفات طبية أخرى ذات قيمة دوائية هامة، فهى مضاد قوى للديدان المعوية، وضد حشرات الجرب التى قد تصيب الجلد، وضد الفطريات المختلفة، وضد الفيروسات، وضد لدغ الهوام وعض الثعابين، ومهدئ للجهاز العصبى. كما أن قلف أشجار النييم تعتبر مصدر جيد لنوع من العلاج يهدف للحد من مخاطر تسوس الأسنان، ولبناء لثة قوية خالية من الأمراض.

النييم وأمراض السرطان.



لأشجار النييم فضل فى معالجة بعض أمراض السرطان بنجاح كبير فى جنوب شرق آسيا، فقد وجد العلماء المهتمين بالبحث فى كل من الهند، وأوروبا، واليابان، وجدوا أن مركب السكريات المتعددة الموجود فى أشجار النييم، مثل الليمونويدز limonoids والذى يوجد فى لحاء أو قلف أشجار النييم وكذلك الأوراق، وكذلك زيت بذور النييم، وجد أن له أثر قوى مضاد لأورام السرطان، وأن له تأثير إيجابى على حالات سرطان الدم أو ما يعرف بالليوكيميا الليمفاوية lymphocytic leukemia.

وأن الخلاصة المائية الحارة للحاء النييم أثر قوى فى معالجة العديد من الأورام السرطانية. ولعل حقن خلاصة أوراق النييم حول أورام السرطان الصلبة، يقلل من مخاطر انتشار المرض، وأيضا يحد من نموه، وخصوصا سرطان الجلد الذى يستجيب بشكل جيد للمعالجة بخلاصة النييم. وتجارب المرضى فى هذا الشأن توضح بأن أورام الجلد السرطانية قد تلاشت ثم اختفت بعد المعالجة لعدة أشهر بأحد الكريمات المصنعة من خلاصة النييم.

من منتجات النييم

النييم علاج لأمراض واضطرابات الدم.



النييم يعتبر مقوى عام ومنقى للدم على العموم. وبمقارنة النييم مع مجموعة من النباتات والتى تعتبر من أهم مطهرات الدم وعددها 36 نباتا، وجد أن النييم هو الأفضل بين كل تلك النباتات فى قدرته على تطهير الدم مما علق به من سموم أو شوائب. كما وجد أن جرعات قليلة من خلاصة أوراق النييم على صورة شاى تحمى الكبد من أثر السموم التى قد تتسرب إليه مع تيار الدم، ومن ثم تحد تلك الجرعات من حدوث التلف فى خلايا الكبد.

ولعل مرض السكر يعتبر من أشد الأمراض التى تصيب أجهزة الجسم المختلفة بالتلف، وتضر بالكليتين، والقلب، والأعصاب، والأوعية الدموية المختلفة بالجسم، وقد وجد أن تناول أوراق النييم فى صورة حبوب أو كبسولات، يمكن أن يحد من الأثر الضار لمرض السكر على أعضاء الجسم المختلفة، وأن النييم فعال فى علاج مرض السكر، ويمكن للمريض أن يستغنى تدريجيا، أو يحد من تناول الأدوية الخاصة بمعالجة مرض السكر.

النييم علاج فعال لقروح الجلد المختلفة.

وضع ورقتين مبللتين بالماء على قرحة الجلد بعد تطهيرها، وترك أوراق النييم فى مكانها على القرحة طيلة الليل، وتكرر ذلك مرات عدة، فإنه يعمل على إبراء تلك القروح فى فترة يسيرة من الوقت قد لا تتعدى 3 أيام.
النييم علاج لبثور الوجه أو حب الشباب.



النييم علاج قاتل لأنواع البكتريا المسببة لحب الشباب، وبالتالى فإنه يقلل الالتهابات الدالة على الإصابة به، كما أنه يزيل الآثار القديمة لحب الشباب والتى سبق الإصابة به فى سنين قد خلت من قبل.


النييم علاج ومطهر لأمراض المسالك البولية.



النييم قاتل للبكتريا والفيروسات المسببة لأمراض المسالك البولية، وشرب الشاى المصنوع من عدد 5 ورقات من النييم فى كوب من الماء الذى سبق غليه، ومداومة شرب ذلك مرتين فى اليوم لمدة 7 أيام، من شأنه أن يخفف كثيرا من أعراض التهابات الجهاز البولى بما فيها التهاب المثانة ومجرى البول.


النييم قاتل ومضاد للفطريات المختلفة.



وأشهر تلك الأنواع التى تتأثر بالنييم هو فطر الكلاميديا Chlamydia trichomatous المسئول عن بعض حالات العقم لدى البعض من السيدات، بسبب التليف الحاصل فى قناة فالوب نتيجة لإصابتها بهذا النوع من الفطريات. لذا فإن استعمال الكريمات التى تحتوى على خلاصة أوراق النييم، أو حتى عمل دش مهبلى من مغلى أوراق النييم، من شأنه أن يحد من تكاثر ذلك النوع من الفطريات، وبالتالى يحافظ على الأعضاء التناسلية من العطب أو التلف.

  كما أن مركبات النييم تعالج أيضا الإصابة بفطر الكنديدا candidiasis. وتقلل من الحكة، والالتهابات، والترهل المهبلى المصاحب لحدوث العدوى بتلك الفطريات.


النييم علاج للثأليل أو الكالو والزوائد الجلدية الناجمة عن إصابة الجلد الفيروسية.



منتجات النييم تعمل على امتصاص الفيروسات المسببة لتلك العدوى الجلدية، وبالتالى تحد من الإصابة الناشئة عنها. ولعلاج تلك الإصابات الجلدية، فإنه ينصح بوضع ورقة مبللة من أوراق النييم، على تلك المناطق المصابة بالثآليل الجلدية، غير تلك الورقة مرة أو مرتين فى اليوم، ولمدة أسبوع، وأفحص مكان الإصابة، فربما يكون قد برأ تماما بعد تلك المعالجة.


النييم يعالج مشاكل العدوى الجلدية ويمنع التجاعيد والترهلات الحادثة بالأماكن الحساسة من الجلد.
وذلك بوضع الكريمات المحتوية على بودرة لحاء أشجار النييم على الوجه، والتى تعمل بدورها على التغلغل إلى الطبقات العميقة من الجلد بهدف حمياتها من التلف، ومنع التجاعيد. حيث أن النييم يبدى مفعوله القابض للجلد، وبذلك يكون الجلد ذو مظهر حيوى، ويشعرك بأنك اقل سنا من الواقع. وهو يناسب الأفراد الذين يعانون من الحساسية للمنتجات الأخرى ذات الشأن، والتى يمكن أن يتأثر جلد الوجه بها.

خلاصة النييم موسع للأوعية الدموية.



وهذا أمر مفيد لضعف الدورة الدموية الطرفية، أو لحالات ارتفاع ضغط الدم التقلصى عند بعض الأشخاص المصابون به، كما أنه يوزع الأكسجين بطرق أفضل للخلايا المختلفة فى الجسم.



خلاصة أوراق النييم تخفض من نسب الكلوستيرول المرتفع بالدم.



خلاصة النييم الكحولية تخفض نسب الكلوستيرول المرتفع فى الدم بنسبة 30 % بعد ساعتين، وتظل هذه النسبة منخفضة لمدة أربع ساعات أخر بعد تناول تلك الخلاصة من النييم.

وشرب شاى النييم بصفة منتظمة لعدة أشهر متوالية يعتبر أمر مأمون فى العلاج ومن شأنه أن يخفض مستوى الكلوستيرول فى الدم بنسب ملحوظة خلال تلك الفترة من العلاج.

منتجات النييم علاج فعال ضد الطفح الجلد الناجم عن الحفضات الخاصة بالأطفال.



ولعلاج ذلك يكفى غسل المنطقة المصابة بصابون أو شامبو معد من أوراق النييم، ثم تجفيف المنطقة بفوطة جافة نظيفة، ثم أنثر بعض من البودرة المصنعة من أوراق النييم على مكان الإصابة لكى تلطف من أثر الطفح الجلدى، وتجعل الجلد جافا وسليما.


زيت بذور النييم، وخلاصة أوراق النييم تمنع حدوث الإصابة الفطرية بالجلد.

تستخدم منتجات النييم لمئات من السنين فى المناطق الاستوائية لعلاج الإصابة بالأمراض الفطرية الجلدية، وللحد من الحكة المصاحبة لها، وذلك باستخدام البودرة المصنعة من أوراق النييم. وغسول العين المصابة بالتهاب الملتحمة بمحلول معد من أوراق النييم يساعد فى الحد من الالتهابات المصاحبة لذلك.
شاى النييم الدافئ يساعد فى الحد من نزلات البرد التى يسببها أنواع مختلفة من الفيروسات المعدية.

خلال أيام البرد الشديد، وقابلية الفرد للتعرض لنزلات البرد، فمن الأفضل الوقاية من الإصابة بالمرض، وذلك بتناول الشاى المصنوع من أوراق النييم مرة أو مرتين فى الأسبوع. أما إذا كنت فعلا قد أصبت بالبرد فما عليك إلا شرب شاى النييم 3 مرات فى اليوم، وأيضا شم البخار المتصاعد من مغلى 20 ورقة من أوراق النييم فى 2 كوب من الماء الذى يغلى على النار. وهذا مما يساعد على الحد من التهاب الجيوب الأنفية بسبب بعض أنواع البكتريا الضارة.
النييم يعالج حالات الأنفلونزا الناجمة عن الإصابة الفيروسية.



وسبب المرض هو تواجد الأفراد فى أماكن مزدحمة، وغير جيدة التهوية، وقد تستمر الحالة ما بين يوم واحد وحتى أسبوع، وإن لم تتحسن الحالة، فإنها قد تؤدى إلى الالتهاب الرئوى الحاد.

وتظهر حالات الأنفلونزا بكثرة فى فصل الشتاء، وأوائل فصل الربيع. وأعراض المرض تكون فى صورة رعشة وبرودة فى الجسم، ارتفاع بدرجة الحرارة، وجع فى الحلق، سعال، وجع شديد بالعضلات، وإرهاق عام بالجسم، مع احتقان بالجيوب الأنفية.

ومجرد شرب الشاى المصنوع من أوراق النييم، مع شم بخار الماء المتصاعد والذى يحتوى على مكونات أوراق النييم، فإن ذلك يهدئ من الحالة، ويسرع بالشفاء، ويساعد الجسم على التعافى من الحالة.

النييم والتهاب الكبد الفيروسى.



الإصابة الفيروسية للكبد قد تحدث نتيجة حقن دماء ملوثة أثناء عمليات نقل الدم، أو عن طريق الحقن الملوثة بالفيروسات، أو نتيجة إجراء جراحى بمعدات طبية غير معقمة كما يحدث فى بعض عيادات الأسنان، أو حتى بعد تناول طعام بحرى ملوث، أو الاستحمام فى مياه ملوثة بالفضلات الآدمية، أو الشرب من تلك المياه الملوثة.

والتهاب الكبد هو من الأمراض المميتة التى تفتك بالإنسان، ولا يوجد هناك علاج حاسم بنسبة 100 %، ولكن الدراسات العلمية على أثر النييم فى التخفيف من وطأة الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسى والتى تمت فى الهند، قد بينت أن النييم يساعد كثيرا فى التخفيف من أعراض ذلك المرض أو تحسنت عند 80 % من الحالات المصابة بالتهاب الكبد الوبائى (Wagh, 1988) .

النييم علاج لحالات تسمم الطعام بأنواع البكتريا المختلفة.



هناك العديد من أنواع البكتريا الضارة التى تسبب تسمم الطعام مثل بكتريا السلمونيلا Salmonella والتى تعتبر المتهم الأول فى حالات التسمم الغذائى.
والنييم يعتبر دواء ناجع وفعال للحد من الآثار السيئة لذلك النوع من البكتريا الضارة بالجسم، حيث أن تناول الشاى المصنوع من أوراق النييم سوف يخفف من أعراض التسمم المصاحبة، ويقلل من نوبات القيئ والإسهال، والأعراض الأخرى المصاحبة للحالة، مثل المغص وفقد الشهية، علاوة على التخفيف من أثر الحميات المصاحبة للعدوى.


النييم علاج قوى وحاسم لكثير من الأمراض البكترية المعدية.



تناول شاى النييم له القدرة على قتل العديد من البكتريا الضارة والمسببة للأمراض المعدية، وذلك لوجود بعض المواد الفاعلة فى أوراق النييم، والتى من ضمنها مادة المحمودين Mahmoodin والتى لها تأثير قوى على أنواع عدة من البكتريا الضارة بالجسم، سواء كانت سالبة أو موجبة الجرام (Seddiqui, 1992).

وشاى النييم له القدرة على قتل البكتريا العنقودية من نوع staphylococcus aureus . والتى تسبب التهاب البريتون، والتهاب المثانة، والتهاب أغشية المخ السحائية، وذلك عند تناول الشاى المصنوع من أوراق النييم (Schneider, 1986).

كذلك أنواع البكتريا المسببة لمرض التيفويد من نوع salmonella typhosa. والتى يعزى إليها أيضا حدوث بعض حالات التسمم الغذائى، يمكن لها أن تتأثر بشدة عند تناول مغلى أوراق النييم، وشربها كشاى.

النييم مهدئ لعمل الجهاز العصبى والحركى للجسم.
 شرب شاى النييم ملطف ومهدئ للتوتر العصبى والعضلى، وأنه يعمل على تبريد الجسم نظرا لاحتوائه على مركبات النيمبدين Nimbidin . والليمونيدز limonoids. والتى من شأنها أن تهدئ من نوبات الصرع عند حدوثها لدى المرضى بهذا المرض.

النييم علاج فعال لالتهابات الجلد نتيجة العدوى الميكروبية، وكذلك ضد حروق الجلد المختلفة. 



النييم يقلل من الآلام المصاحبة لعدوى الجلد البكتيرية، وفى نفس الوقت فإنه يقتل البكتيريا ويحفز من عمليات الشفاء للجلد المصاب، والنييم يعتبر منشط لعمل الجهاز المناعى للجسم، وأيضا فإنه يمنع حدوث الندوب الجلدية الناتجة عن الحروق أو الجروح.

والحروق التى تصيب الجلد، تستجيب بشكل جيد لأي من الكريمات التى تحتوى على النييم، فما عليك عند حدوث الحروق المختلفة، إلا أن تبرد العضو المصاب تحت تيار من الماء البارد مدة 20 دقيقة، ولكن لا تضع ثلجا، أو أى من المواد الدهنية على الحرق، ثم جفف الجلد المصاب، وضع عليه طبقة خفيفة من أحد الكريمات التى تحتوى على النييم، وداوم على ذلك مع وضع ضمادة من الشاش المعقم لتغطية الحرق وحتى تمام الشفاء.

النييم علاج لوجع الأذن.



دفأ فص من الثوم المهروس مع ملعقة صغيرة من زيت السمسم، ودع الجميع حتى يبرد، ثم أضف 2 نقطة من زيت الكافور مع 5 نقط من زيت النييم، ثم قطر فى الأذن الموجوعة، وضع بعد ذلك قطعة من القطن لمنع تسرب الدواء إلى الخارج.


النييم يمنع تواجد الحشرات والذباب والبعوض فى المنازل.
فالرش بمحلول يحتوى على النييم يطرد الحشرات المختلفة، ويقتل يرقات البعوض داخل وخارج الأماكن التى يعيش فيها الناس، فهو يقضى على مسببات مرض النوم، والصفراء، والجذام.

خصائص نبات النييم.

  • اللحاء:يتميز لحاء النييم بأنه مبرد للجسم، وقابض، وله رائحة عطرية مميزة. وهو مفيد فى التغلب على حالات الإرهاق الجسدى، ومقاوم للسعال، وضد الحميات، وضد فقد الشهية، وطارد للديدان، وعلاج جيد للجروح، والحروق، وضد القيئ، وملطف فى حالات العطش الزائد، وضد كثير من أمراض الجلد.





بودرة لحاء النييم



  • الأوراق:تعتبر علاج لحالات الآلام العضلية، كما أنها تزيل السموم المتراكمة فى الجسم، وتنقى الدم مما علق به من شوائب، وتمنع التلف الذى يمكن أن يحدث نتيجة لوجود الشوارد أو الشقوق الحرة free radical . فى الجسم، وذلك بالعمل على معادلة الأثر السيئ لتلك الشقوق على خلايا الجسم.
    وعصير الأوراق المخفف لنبات النييم هو علاج جيد لأمراض العيون المختلفة، وضد لسع الحشرات الضارة.


بودرة أوراق النييم

  • ثمار النييم:
    طعمها مر، لذا فهى منظفة للقولون، وضد البواسير الشرجية، ومضادة للديدان المعوية.
  • أزهار النييم:تستخدم فى تنظيم درجة حرارة الجسم، وتعتبر أيضا مضادة للديدان المعوية، وهى غير ضارة بالصحة العامة.


 

  • بذور النييم:تحتوى على مواد مضادة للديدان المعوية، ومضادة للجذام، ومضادة للسموم المختلفة، ولها طعم مر مميز.


بودرة بذور النييم

  • زيت النييم:وهو يأتى من طحن البذور واستخراج هذا الزيت منها، وهو يعتبر مقو للجلد، ومضاد للديدان المعوية وطارد لها، وله فوائد طبية أخرى غير محدودة.
  • خليط الأنواع الخمس السابق ذكرها: اللحاء، الجذور، الأزهار، الثمار، الأوراق، يمكن تناولها جميعا فى حالات تنقية الدم من الشوائب السامة التى لحقت به، كما أنها تستخدم فى حالات زيادة درجة حرارة الجسم، وفى حالات الحكة الجلدية، أو الحروق المختلفة التى يمكن أن تصيب الجلد، وكذلك علاج لأمراض الجلد المختلفة.

وفى الهند تستخدم الأنواع الخمس من منتجات النييم لعمل خليط يستخدم فى رش محصول قصب السكر لحمايته، ولجعل الطفيليات التى تنمو عليه بعيدة تماما عنه، وهذا ما يغنى عن استخدام المبيدات الحشرية الضارة بصحة الإنسان.

وفى كينيا، بأفريقيا، فإن القائمين على حماية المحاصيل الزراعية الرئيسية يشجعون استخدام منتجات النييم فى السيطرة على الآفات الزراعية، حيث تنتج الأشجار هناك فى موسم الأمطار مئات من الأطنان من البذور النظيفة، والتى تصنع بغرض الحصول على تلك الأصناف من مقاومات الآفات الزراعية.

حيث وجد أن البذور الجافة تحتوى على 40 % من وزنها من زيت النييم الهام فى عديد من المنافع الزراعية وغيرها من الأنشطة، وفى محاربة الحشرات الضارة، والفطريات التى تصيب المحاصيل الزراعية.

وبودرة أوراق النييم المصنعة تستخدم فى مزارع الأمن الغذائى للحيوانات الداجنة، للسيطرة على الأمراض الفيروسية والميكروبية التى تصيب الدواجن، مثل النيوكسلNewcastle. والجامبورو، والميريك، وكذلك مختلف أنواع البكتريا التى تصيب الأجهزة الحيوية فى مثل تلك الطيور الداجنة، والتى منها مرض الكوكسيديا الخطير coccidiosis.

كما تستخدم منتجات النييم كسماد للتربة، وللحد من نمو الإصابة المرضية لبعض جذور النباتات بالفطريات المختلفة.

وقد لوحظ أن النباتات والحيوانات التى تتلقى معالجة طبيعية بمنتجات النييم تكون بمعزل عن كثير من الأمراض التى قد تتعرض لها. حتى أن رش بعض الخضر مثل الملفوف أو الكرنب، والكراث، والطماطم، والفلفل الأخضر، كلها تنمو بصورة طبيعية وجيدة، حتى لو كانت التربة فقيرة فى العناصر الهامة لنمو تلك النباتات