الخميس، 8 مارس 2012

هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية ؟

هل هناك علاج للبواسير بالأعشاب الطبية أو المشتقات الحيوانية ؟

البصل Onion :

سبق الحديث عن البصل في الحالات سابقة ، والطريقة أن يشوي البصل ثم يدهس مع دهن ثم تطلى به البواسير فإنه مفيد جداً بإذن الله تعالى ، ويستمر المريض في استعمال هذه الوصفة يومياً حتى تزول البواسير ، ويجب عدم استخدام هذه الوصفة إذا كانت البواسير قد بدأت تنزف دماً ، إذ يجب عليه الانتظار حتى يتوقف النزيف ثم يستخد الوصفة بعد ذلك ، كما يمكن غلي نصف بصلة متوسطة الحجم مدة ثلاث دقائق في لتر ماء وتصفيته بعد ذلك وتبريده حتى يكون فاتراً ثم يحق شرجيا ً.

أقماع الباذنجان

أقماع الباذنجان Eggplant :

الباذنجان نبات عشبي معمر يتراوح ارتفاعه ما بين 28 – 70 سم ، له أوراق صوفية كبيرة مفصصة وأزهار بنفسجية وثمار كبيرة بنفسجية اللون .
يعرف الباذنجان علمياً باسم Solanum Melongenaوالجزء المستخدم من النبات أقماع الثمرة والثمرة والأوراق .
تحتوي ثمار الباذنجان على بروتين ومواد كربوهيدراتية وفيتامين ( أ – ب – ب 2 – ج ) .
تستعمل ثمرة الباذنجان طازجة حيث تهرس وتوضع على البواسير مرة واحدة في اليوم ، أما أقماع ثمرة الباذنجان فتسلق مع اللوز المر واللوز الأخضر ثم تستخدم كدهان للبواسير.


الموز Banana :
الموز نبات معمر يعرف عليماً باسم Musa Spp حيث توجد أنواع من هذا الجنس ، والجزء المستخدم الثمار .
تستعمل ثمار الموز لعلاج البواسير حيث تؤخذ حبة وتقسم إلى قسمين ثم تطبخ على البخار نصف استواء بقشرتها حتى تكون طرية جداً ثم تؤكل مرتين في اليوم مرة في الصباح على الريق ومرة قبل النوم ، وهذه الوصفة إحدى الوصفات الصينية المشهورة .

التين Gig :
الجزء المستخدم هو الثمار غير الناضجة والأوراق ، حيث تغلي ثلاث أوراق من شجرة التين في لتر ماء ، ثم يبرد وتغسل به البواسير أو يمكن الجلوس فيه كما تؤكل حبة إلى حبتين من التين غير الناضج على الريق يوميا .

عشبة البواسير Pilewort :
نبات عشبي يصل ارتفاعه مابين 10 – 30 سم له ساق أجوف رخو يحمل أوراقاً كبيرة خطافية قلبية الشكل ، الأزهار صفراء لماعة تعرف عليماً باسم Ranunculus Ficaria
الجزء المستخدم من النبات : الأجزاء الهوائية . يحتوي النبات على مواد صابونية وبروتو أنيمونين وأنيمونين ومواد عفصية وفيتامين ( ج ) يستعمل النبات على هيئة مرهم لعلاج البواسير ، ويجب عدم استعمال النبات عن طريق الفم .


بذر قطونا Psyllium :
ويعرف هذا النبات أيضاً باسم حشيشة البراغيث ، وتوجد ثلاث أنواع من هاذ النبات ، والجزء المستخدم من النبات البذور وقشور البذور .
تحتوي البذور على مواد هلامية ، وأهم مركب في الهلام هو ارابينوكسايلان ، ويحتوي أيضاً على زيت ثابت بنسبة 2 – 5 % ومواد نشوية ، وتستعمل بذر قطونا لعلاج البواسير ، حيث أثبتت الدراسات العلمية الأمريكية والألمانية والاسكندنافية أن بذور قطونا لها خاصية التليين ومضاد للإسهال ، ويوجد مستحضر من بذور قطونا يباع في الصيدليات لهذا الغرض .



الهماميلس ( المشتركة الإفرنجية )


الهماميلس ( المشتركة الإفرنجية ) Witch Hazel :
شجرة معمرة يبلغ ارتفاعها حوالي 6 أمتار وتنبت على أطراف الغابات الرطبة ، وقد سميت شجرة بندق السحرة ، ذلك أن السحرة الهنود يضفون عليها قوة سحرية خارقة . تعرف علمياً باسم Hamamelis Virginiana والجزء المستخدم من الشجرة الأوراق والقشور .

تحتوي الأوراق على مواد عفصية بنسبة 8 – 10 % وفلافونيدات ومواد مرة وزيت طيار ( في الأوراق فقط ) .

تستعمل القشور والأوراق لعلاج البواسير والالتهابات ، وإيقاف النزف الداخلي والخارجي ويستعمل مغلي الأوراق والقشور بعد أن يبرد قليلاً حيث يمكن للمصاب بالبواسير الجلوس في هذا المحلول ، وتوجد طرق أخرى وهي أن تغمس قطع من القطن في المحلول ثم توضع في الثلاجة وبعد أن يأخذ المريض حماماً مائياً يضع القطن المشبع بالمحلول والمبرد في الثلاجة في فتحة الشرج لكي يلاصق الأوعية الدموية المتمددة ، كما يمكن عمل مرهم من مستخلص القشور وتدهن به البواسير ، وتعد وصفات نبات الهماميلس فعالة لهذا الغرض .

الحنظل Colocynth :
نبات عشبي معمر مداد على الأرض له أوراق مفصصة مغطاة بشعيرات بيضاء ، الأزهار صفراء إلى مبيضة ، له ثمار كبيرة خضراء مخططة بلون أخضر فاتح وعند النضج تتحول إلى اللون الأصفر .
يعرف الحنظل علمياً باسم Citrullus Colocynthus والجزء المستخدم منه الثمار .

تحتوي ثمرة الحنظل على لب هو المادة الفعالة ، ويحتوي هذا اللب على مواد راتنجية ، ومن أهم مركباتها إيلاتيرين (A ) وايلاتيريسين ( B ) كما يحتوي على قلويدات وبكتين ومواد صابونية ، يستعمل الحنظل كمادة مسهلة قوية ، ولكن بالنسبة للبواسير فإن الاستعمال يختلف ، حيث تؤخذ الثمرة قبل النضج وهي ما زالت خضراء ثم تقسم إلى أربع قطع وتستعمل كل قطعة لدهن البواسير وهذه الوصفات مجربة وناجحة .

بذر الكتان Linnseed :
نبات عشبي صغير يتراوح ارتفاعه بين 30 – 100 سم له أزهار زرقاء جميلة ، يعرف علمياً باسم Linum Usitatissium .
الجزء المستخدم زيت البذور والبذور .

تحتوي البذور على مواد هلامية وجلوكوزيدات فينولية وأنزيمات وبكتين وزيت ثابت وبروتين كما يحتوي على فلافونيدات وستيرولز .
يستخدم زيت بذر الكتان لعلاج البواسير حيث تدهن به إذا كانت خارجية ، أو تغمس قطع من القطن في الزيت وتدخل في فتحة الشرج وهذه الوصفة مفيدة بإذن الله تعالى .

عود ريح مغربي Berberis :
ويعرف بالمأميران وهو نبات صغير له أغصان معوجة صلبة لونها أصفر يعرف علمياً باسم Berberis Aristata
والجزء المستعمل منه الثمار والسيقان والجذور والأوراق .
يحتوي النبات على قلويد يعرف باسم بيربرين واكسي كانثين وبيربامين .

يستعمل في تسكين آلام البواسير حيث يؤخذ 40 جراماً من الأوراق أو الثمار في لتر ماء ، ويغلى ثم يصفى ويؤخذ منه ثلاثة فناجين يوميا .

زيت الخروع Castor Oil :
كلنا نعرف زيت الخروع الذي يستخدم لتنظيف المخلفات في الأمعاء وهو من المسهلات ، ويؤخذ هذا الزيت وتدهن البواسير المتدلية به وذلك لعدة مرات وبحرص .

نخاع سيقان الجمل :
يستخرج مخ أو نخاع الجمال ثم تدهن به البواسير فيشفيها وهذه الوصفة مجربة .

العاقور Alhagi :
وهو نبات عشبي شوكي معمر يعرف علمياً باسم Alhagi Graecorum وهو أحد النباتات المستوطنة في السعودية والجزء المستعمل منه جميع أجزائة .
يحتوي على جلوكوزيدات انثراكينونية ومواد عفصية وراتنجية وستيرولات غير مشبعة ومواد صابونية ومواد كربوهيدراتية .

تستخدم جميع أجزاء النبات شرباً أو بخوراً أو طلاءً حتى ولو برد ماؤه لعلاج البواسير ، كما يستعمل النبات كمضاد لعلاج البواسير ولتخفيف آلامها .


دكتور عادل عبد العال



هذه بعض الوصفات للدكتور عادل عبد العال لعلاج البواسير

عمل مرهم مكون من :
1 ) الحنظل .
2 ) خلاصة قرض السنط .
3 ) مرهم النطرون .
4 ) المر .
5 ) نبات العرعر .
6 ) زيت الكمون .

والأخير علاج فعال ضد البواسير بدون جراحة وهو مجرب .

تركيبه أخرى للدكتور عادل عبد العال :
وفي دراسة أجريت بالمركز القومي للبحوث بمصر أثبت هذا العلاج نجاحاً باهراً في التخلص من البواسير ، وهي دعوة لمزيد من البحث والدراسة ، علماً بأن هذا الدواء منذ أكثر من 1500سنة وهي وصفة مكونة من 9 مواد وهي :

1 ) لانولين Lanolin200جرام .
2 ) عسل نحل Honey 100 جرام .
3 ) فازلين Vasline 100 جرام .
4 ) جليسرين Glycerine30 جراماً .
5 ) قشرة الرمان Pomegranate Powder30 جراماً .
6 ) مر بطارخ Myrh 20 جراماً .
7 ) قرض السنط Acacia Powfer 20 جراماً .
8 ) زيت الكسبرة Corriender20 مل .
9 ) زيت الخروعCaster Oil20 مل .


طريقة الاستخدام :تستعمل كدهان مرة واحدة قبل النوم مع ملاحظة أن المرضى الذين يعانون من الإمساك يجب أن يتناولوا 4/1 ملعقة من مطحون نبات السنامكي على كوب ماء مغلي ، ويحلى بالعسل أو ملعقة زيت زيتون على الريق .
وتعد من أنجح أدوية البواسير على حد قول الدكتور عادل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق