الجمعة، 9 مارس 2012

الكمون

الكمون


الكمون نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 80 سم والجزء المستخدم منه ثماره. وهو من الأعشاب التي أصبحت تباع في الصيدليات ومحال المواد الطبيعية والأعشاب في ألمانيا، حتى إن أطباء متخصصين في العلاج الطبيعي والأعشاب يصفونه لمرضاهم في بعض العلاجات، منها المشاكل المعوية وأوجاع المعدة والشعور بالتخمة.

الكمون نبات عشبي، تحتوي بذوره على زيت طيار يسمّى الكومينول، والمركب الرئيس في هذا الزيت مكوّن من مواد غير مضرّة، منها جاما تربين وبيتا بانيين وباراسمين وزيوت دهينة، وتتحدث كتب الطب القديمة عن أن الكمّون يمكن استخدامه في علاج أكثر من 60 حالة مرضية.

وينصح طبيب العلاج الطبيعي والأعشاب غرهارد بومر في بريمن مرضاه باستخدامه في حالات المغص وسوء الهضم وانتفاخ المعدة وكثرة الطمث والديدان المعوية.


ويؤخذ الكمّون بطريقتين، إما على شكل حبوب، أي غير مطحون، من أجل الحفاظ على كل عناصره المفيدة، بتناول ملعقة صغيرة منه ومضغها جيدًا بعد كل أكلة دسمة أو مسببة للغازات، كالقرنبيط أو الملفوف، أو وضع مقدار ملعقة صغيرة منه مطحونة في كوب ماء مغلي، وترك المزيج لينقع مدة عشر دقائق، ثم يُصفَّى ويشرب بمعدل كوب في الصباح وآخر في المساء.

ولحالات التشنّج العصبي في المعدة وضعف الشهية على الطعام، يستعمل الكمّون مغليًا، إذ توضع ملعقة من مسحوق الكمّون بمعدل غرام واحد في كوب ماء مغلي يُشرب قبل كل وجبة طعام، أو يضاف إليه مقدار ملعقة صغيرة من عسل النحل، ويمكن تناوله أكثر من مرة يوميًا.

ولا يقلّ الكمّون فائدة في الاستعمالات الخارجية، فمن أجل شفاء الجروح والقروح يستخدم مزيج مكوّن من الزيت والعسل مع مسحوق الكمّون لدهن الأماكن المصابة.

لا تقتصر فائدة الكمّون على الأمور الصحية، بل له فوائد جمالية، فمن أجل إزالة بقع الوجه والحصول على بشرة صافية، يستخدم ماء الكمّون كغسولات للوجه ثلاث مرات يوميًا.

وبعدما أثبتت الدراسات أن الكمّون مضاد جيد للميكروبات يتم حاليًا إدخاله في مصانع الأدوية الألمانية في بعض العلاجات، التي تساعد على إزالة عسر الهضم وطرد الغازات، منها حبوب ضد عسر الهضم وحالات التشنج المعوي، وأيضًا في الأدوية المنومة، والتي لا تشكل ضررًا، إذا ما تم الالتزام بتعاطي الجرعات التي يحددها الطبيب.



الكمون



وتستخدم ثمار الكمون لعلاج حالات ألم البطن الناتج عن تناول وجبات دسمة والتي ينشأ عنها حرارة في البطن.
يؤخذملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون وتسف على دفعات ويفضل بلع كمية قليلة من الماء بعد كل سفة.

أو يمكن شرب مغلي الكمون وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون ووضعها في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ثم يغطى لمدة 5 دقائق ثم يشرب بعد ذلك في هدوء ولابد من شرب مكونات الكمون كاملة.

ويعتبر الكمون من المواد القلوية ولذلك فهو علاج جيد للحموضة ولكن يجب عدم تناول أي مياه خلال ساعتين من تناول الكمون.. مع ملاحظة عدم تناول الكمون من قبل مرضى الكلى لأن الكمون يضرهم.

هل تريد التخلص ببساطة من الكرش بدون رجيم أو تمارين؟
الحل موجود وهو مجرب والنتيجة مضمونة، وهو عبارة عن مواد موجودة في كل بيت وغير مكلفه ومذاقها طيب جربها فلا تخسر شيءً،تعتمد هذه الطريقة على حرق الدهون من خلال استعمال الأعشاب ،مكونات المواد التي تستخدم في حرق الدهون وخصوصا منطقة البطن المسببة للكرش:الشاي الأخضر – الزنجبيل -النعناع – الكمون

الطريقة :
تغلي هذه المواد الأربعة وبنفس النســب في وعاء وتترك لمدة 10 دقائق ثم تصفى، ويتم شرب كأس 200 ملل على الريق 3 مرات يوميا كما ويشرب كوب آخر قبل الغداء بنصف ساعة وقبل العشاء بنصف ساعة أيضا ولمدة شهر كامل وعندها سوف ترون النتيجة بأنفسكم ،وستتخلصون من الكرش نهائيا.

أوضح المؤلفان أن الملكتان كليوباترا و نفرتيتي أشهر ملكات مصر الفرعونية قد استخدمتا الكمون كعلاج من آلام الصداع النصفي، وأيضاً كعلاج لحصوات الكلى والصدفية، ومسكن للعديد من الآلام.

وبعد دراسات فرنسية على هذا النبات أنشأت فرنسا مصنعاً لتحويل نبات الكمون إلى زيوت تدخل في صناعة الصابون لما له من تأثير إيجابي على التخلص من التجاعيد والبثور التي تظهر في الوجه وعودة الوجه لرونقه ونضارته وجماله.

فوائد اخري للكمون:
1- منشط للجهاز الهضمي، مزيل للمغص، طارد للريح، ومجشيء.
2- يعالج الصداع الناتج عن عسر الهضم والأرياح المعوية والمغص، ومعالج للبرد.
3- يدر البول، يفتت الحصى والرمل، يمنع تقطر البول وخروج الدم في البول
4- ينكه الطعام ويسرّع في نضوج اللحم
5- ماء مغلي الكمون يصفي البشرة والوجه بالغسيل على إن يكون مرة أو اثنتين في الأسبوع

6- يسرّع التئام الجروح والجراحات، خصوصاً الأنواع البرية
7- يوقف نزف الدم من الأنف ( الرعاف ) بسبب مادة Tannin التي تقفل الشرايين النازفة فيتوقف النزيف
8- جيد للبصر يمنع قصور النظر والمياه الزرقاء .


9ان الكمون طارد للنمل للذين يشكون من النمل في منازلهم: ضع قليل من الكمون سواء مطحون او حب، بأذن الله سوف يذهب النمل دون رجعه فهو أفضل من المبيدات، وأنا لا أنصحكم بقتل النمل حرام فهو يفيدك أكثر من أن يضرك ولله في خلقه شؤن. وحتى لا تضيع الكمون خذ بطرف الملعقة وضعه على النملة وانظر ماذا تفعل

الأمراض التي يعالجها الكمون:
* مدر للبول.
* طارد للديدان.
* إذا طبخ بالزيت مع ماء الشعير واحتقن به زال المغص والانتفاخ.
* يقطع سيلان الرطوبات المزمنة من الرحم.
* يقطع الرعاف(النزيف) إذا قرب من الأنف مع الخل.
* صالح للكبد.

* إذا شرب بالخل سكن (الفواق) الزغطة.
* يفيد في علاج تقطير البول وعسره.
* لبخته على اللثة تذهب تورمها والتهابها وتسكن آلام الأسنان.
* يوصف الكمون لضعاف الشهية لأنة يقويها.
* يساعد على الهضم.
* يعالج التشنج.
* مسحوق الكمون ينفع في بعض حالات الصمم ومتاعب الأذن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق