الخميس، 5 أبريل 2012

فوائد زيت الخروع

الخروع


يستخرج زيت الخروع من بذور نباتات الخروع , وهو زيت أصفر شاحب اللون , وهذا النبات يستزرع على نطاق واسع في البرازيل والهند والصين , كما أنه واحدا من أهم الصادرات التي تنتجها دولة أثيوبيا , وقد تم العثور على بقايا بذور الخروع داخل مقابر قدماء المصريين بالإضافة إلى أن المؤرخ اليوناني القديم "هيرودوت" قد كتب عن خصائص هذا النبات الطبية.


ومن أبرز خصائص هذا الزيت الجمالية هو استخدامه كدهان لتقوية الشعر، وكمضاد لقشر الشعر كما أنه يقاوم جفاف الشعر الذي يتعرض له بفعل حرارة الشمس أو استعمال الصبغات الكيمياوية، أو بفعل الاستحمام في ماء البحر المالح.

كما أن زيت الخروع له مفعول مقوٍ للأظافر مما يجعلها أقل عرضة للتقصف أو للتشققات إذا ما دُهنت به بصفة منتظمة. كما يستخدم زيت الخروع في عمل الحمامات ، وطلاءات الشفاه ، ومرطبات البشرة.


فوائــــده :-

 نزلات البرد أقل حدة من الأنفلونزا، ودرجة الحرارة لا يحدث بها ارتفاع حاد مثل الأنفلونزا، حيث لا تزيد الحرارة عن 37.5 درجة مئوية حيث يدلك به الصدر مع زيت الكافور.

 لالام القدمين.كل من يحمل قدميه اعباء شديدة ويشكومن الالام عليه
ان يدلكهما في المساء قبل النوم بزيت الخروع ,ثم يلبس الجوارب وينام
بها حتى الصباح .وذلك مرتين في الاسبوع


 في حالة إصابة المرأة الحامل بالإمساك, يجب الاكتفاء بملين خفيف وكذلك الامتناع تماماً عن الملينات العنيفة مثل زيت الخروع لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض وذلك عند السيدات شديدي الحساسية

 لإازالة الثاليل, تدلك 20 مرة في الصبح ومثلهافي المساءبزيـــت الخروع تدليكا جيدا ليدخل الزيت داخلها.

  لزيادة نمو الشعرعند الاطفال, يدلك جلد فروة الراس مرتين في
الاسبوع بزيت الخروع .ويبقى الزيت فيها طيلة الليل, ثم يغسل ويزال عنها في الصباح , وبعد الوصول للنتيجة المطلوبة يكتفي باجراء هذه العملية مرتين في الشهر فقط لصيانة الشعر وجلد فروة الرأس 


 الإسهال : يمكن أن يستخدم السنا أو زيت الخروع أو الملح الإنجليزي فى حالات الإمساك الشديدة.......................

فوائد زيت الخروع

 
يعتقد أن فوائد زيت الخروع الصحية تتمركز حول احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة ويستخدم على نطاق واسع لعلاج بعض الأمراض , كما يدخل أيضا في صناعات مواد التجميل مثل الصابون . ويعد زيت الخروع من أشهر الملينات الطبيعية , كما أنه يسهل أيضا من عملية الولادة وكذلك يساعد على ترطيب الجلد.

1. فوائد زيت الخروع للبطن:
يعتبر زيت الخروع من أشهر الملينات الطبيعية على الإطلاق , وقد أظهرت الدراسات فاعلية زيت الخروع للقضاء على الإمساك ويساعد بالتالي على التخلص من التهابات الأمعاء الناشئة عن حدوث الإمساك , ويفضل استخدامه في حالات الإمساك الشديدة حينما لا تجدي باقي الملينات , وبالتالي يعمل على تسهيل حركة الغذاء في القولون والأمعاء , ويستحسن أن يتناول الشخص الذي يعاني من الإمساك ملعقة صغيرة يوميا منه مع مزجه بعصير البرتقال أو الخوخ أو التوت أو غيرها من العصائر للتخلص من طعمه المر , إلا أنه لا يستحسن أن يستمر تناوله أكثر من ثلاثة أيام , وعلى أية حال يفضل أن تتحدث مع طبيبك قبل الإقدام على استخدامه لأنه قد يتداخل مع بعض الأدوية الأخرى.


2. فوائد زيت الخروع للجروح والالتهابات:
يعد حمض انديسيلينيك واحدا من أهم المركبات التي تستخرج من الخروع والذي يدخل في العديد من المكبات الدوائية نظرا لتمتعه بخواص كابحة للنمو الفطري , ويمكن استخدامه كضمادات حيث يتم غمر قطعة شاش أو قطن في زيت الخروع وتركها لتعمل على التخلص من العدوى الفطرية من الليل وحتى الصباح , سواء أكان هناك ورما أو عدوى فطرية أو حتى حروق الشمس وذلك لأن حمض الريسينولييك الذي يوجد بزيت الخروع يمنع نمو البكتيريا والفطريات والخمائر .

بذور الخروع التي يستخرج منها الزيت

3. فوائد زيت الخروع للجسم والبشرة:
يستخدم زيت الخروع على نطاق واسع لصحة ونضارة الجلد , حيث أن تدليك الجسم بزيت الخروع قبل الاستحمام مرة واحدة أسبوعيا يساعد البشرة على الاحتفاظ بنضارتها ويحفز عضلات الجسم. كذلك فإن دهان زيت الخروع على اليدين والقدمين قبل النوم يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد من خلال اختراقه الجلد وتحفيزه إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذين يعملان بدورهما على ترطيب الجلد , بالإضافة إلى أنه يحمي الجلد من التجاعيد , ويساعد على التخلص من الهالات السوداء , وينصح باستخدام كميات صغيرة من الزيت ويتم دهانها بعيدا عن العين.

أيضا فإن زيت الخروع يستخدم لعلاج حبوب الشباب , ويمكن استخدامه عن طريق توجيه بخار زيت الخروع إلى الوجه نحو 20 دقيقة بعد غسيل الوجه ليلا , ثم تدليك الوجه بملعقة صغيرة من زيت الخروع , ثم غسله فورا عند الاستيقاظ من النوم.

4. فوائد زيت الخروع لزيادة إدرار الحليب:
لا داعي للقلق بعد انتهاء حملك والولادة بشأن إدرار الحليب , حيث يعتبر زيت الخروع مدر طبيعي لحليب الأم حيث أنه يعمل على زيادة كميات الحليب بسبب وجود الأحماض الدهنية , ويفضل تناوله بجرعات منخفضة لتجنب أثاره السلبية على الرضيع , ويمكن أن يستخدم موضعيا بدهانه للحلمات والتدليك بلطف لمدة ربع ساعة من أجل تحفيز الغدد اللبنية , ويتم غسل المنطقة بعدها بالماء والصابون قبل السماح للطفل بالرضاعة.

5. فوائد زيت الخروع للروماتيزم:
يحتوي زيت الخروع على حمض الأوليك واللينوليك والريزولينك بجانب بعض الأحماض الدهنية الأخرى , مما يجعله فعال للغاية في علاج الروماتيزم والتخلص من التهاب المفاصل والنقرس من خلال قدرته العالية على اختراق الجلد.


6. فوائد زيت الخروع للرموش:
هذه واحدة من أشهر وأكثر المناقشات حول قدرة زيت الخروع على فائدته على الرموش والحواجب والشعر حيث يعتقد بعض الناس أن قدرة زيت الخروع على اختراق الجلد نظرا لتركيبه الكيميائي ومن ثم قدرته على التوغل إلى بصيلات الشعر وتحفيز نموها , إلا أنه لم يثبت قدرته على فعل هذا , إلا أن الكثير من النساء يقسمن أنه قد أثر بشكل إيجابي على حواجبهن بعد استخدامه , وكذلك أيضا استخدامه للرموش , لكن يفضل الابتعاد عن استخدامه لأنه قد يسبب حساسية شديدة في العين. ويفضل استخدام زيت اللوز الحلو الذي يعد أفضل المنتجات الطبيعية لنمو الرموش

7. فوائد زيت الخروع للشعر:
يعمل زيت الخروع على زيادة نمو الشعر ويعمل على التخلص من الشعر الجاف وأكثر لمعانا وحيوية وكذلك يعمل على ترطيب فروة الرأس , حيث يتم تدليك فروة وجذور الشعر بعد وضعه بشكل متساو على الرأس ثم بعد ذلك يتم تغطية الرأس بغطاء من البلاستيك لمدة 20 دقيقة قبل أن يتم غسيله لإزالة أثار زيت الخروع , والقيام بهذا العمل مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين سيعمل على إظهار نتائج جيدة لنمو الشعر.


يستخدم زيت الخروع في تحضير الكثير من مستحضرات الشعر

ويمكن ترطيب الشعر باستخدام خليط من زيت الزيتون والخروع بشكل يومي , من خلال الدهان , وتركه على الشعر لمدة 30 دقيقة , ثم الغسيل.

ويعمل أيضا زيت الخروع على زيادة نمو الشعر والوقاية من الصلع , فهو يساعد على النمو الصحي للشعر , وهو يعتبر أحد الزيوت الطبيعية لعلاج مشكلة الصلع وتساقط الشعر , وجعله أكثر سمكا وصلابة , وينصح بوضع زيت الخروع على الشعر بشكل متساو والتدليك برفق حتى يتغلغل إلى جذور الشعر , ثم يترك نحو 200 دقيقة , أو تركه طوال الليل , ثم يغسل بالشامبو , ويفضل القيام بهذه العملية مرة واحدة أسبوعيا لمدة شهرين , ثم أحكم على النتائج , ويمكن خلطه بزيت الزيتون لتجنب مشكلة رائحته المنفرة. وينصح باستخدام زيت الخروع الأسود الجامايكي الذي يعتبر له باع طويل في علاج الصلع.

8. فوائد زيت الخروع للبواسير:
بجانب أن زيت الخروع يعمل على تسهيل حركة الأمعاء والقولون , والذي ينتج عنه غياب مشاكل البواسير والتهاباتها , فهو أيضا يمكن استخدامه في تدليك المنطقة المصابة , بوضع قليلا من زيت الخروع عليها.

9. فوائد زيت الخروع في تسهيل الولادة:
تقسم بعض السيدات , أن زيت الخروع كان سببا في تسهيل عملية الولادة , بينما البعض الآخر يظن أنه قد سبب بعض المشاكل , إلا أن الحمل قد اكتمل دون مشاكل , وعلى كل فهو يسبب انقباض الرحم , لذلك فمن الحكمة استشارة الطبيب قبل تناول زيت الخروع في لحظات الحمل الأخيرة.

10. فوائد زيت الخروع للأظافر:
يستخدم زيت الخروع من أجل ترطيب الأظافر وحمايتها من التشقق , وذلك عن طريق تدليك اليد والأظافر كل ليلة بقليل من زيت الخروع.

11. فوائد زيت الخروع للجنس:


يساعد الدهان بزيت الخروع على علاج مشكلة القذف المبكر لدى الرجال , حيث يتم التدليك بزيت الخروع من دقيقة إلى دقيقتين برفق.

أضرار زيت الخروع

قد يسبب تناول زيت الخروع , بعض التقلصات بالمعدة , أو الغثيان والإسهال والتعب والإجهاد , بجانب التقلصات العضلية والدوخة , فإذا حدث أي شيء من هذه الأعراض , فيجيب استشارة الطبيب قبل أن تتفاقم.
بينما تعد الآثار الجانبية الخطيرة نادرة الحدوث , ويمكن أن تكون هذه الأعراض متمثلة في طفح جلدي , أو صعوبة بالتنفس , أو تورم الوجه أو اللسان أو الحلق.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق